النهار
السبت 29 يونيو 2024 08:38 مـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الصناعة يستعرض فرص صناعة السيارات فى مصر بجلسة ” مصر محور صناعي ” يورو 2024، سويسرا تحرج إيطاليا وتتقدم بهدف في الشوط الأول مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة تحقق إنجازًا جديدًا باحتلال المركز السادس عالميًا في نتائج سايت سكور CiteScore حسب مؤشر سكوبس التعليم العالي: فتح باب التقدم عبر منصة ”ادرس في مصر” للطلاب الوافدين الغندور: رابطة الأندية تفكر في تأجيل الدوري إسبوعين.. الجدول الأخير «فنكوش» جهاز منتخب مصر بقيادة التوأم يحضر مباراة الزمالك وسيراميكا الزمالك يتقدم على سيراميكا كليوباترا بثنائية في الشوط الأول نجوى كرم sold out في أول حفل لها في رومانيا إحياء الاتحاد العربي للخماسي الحديث واختيار مجلس إدارة جديد استخدموا يديه للتنقيب عن الآثار.. النيابة العامة تكشف تفاصيل مقتل ”طفل أسيوط” وزير الصناعة يبحث مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية سبل دعم التعاون التجاري والاستثماري بين مصر والاتحاد الأوروبي شعبة الأجهزة الكهربائية: حجم سوق الأجهزة المنزلية في مصر 5.5 مليار دولار

تقارير ومتابعات

«البحوث الفلكية»: مركبة «ناسا» تقترب من كوكب بلوتو

كشف الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، عن اقتراب المركبة الفضائية New Horizons (آفاق جديدة) التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا من كوكب بلوتو المتجمد، والذى تصل درجة حرارته إلى 250 درجة تحت الصفر، بعد رحلة استمرت 9 سنوات.

ووصلت المركبة إلى مسافة 12500 كيلومتر فقط من سطحه، حيث بلغت سرعة المركبة في هذه الرحلة ما يقرب من 60 ألف كيلو متر في الساعة، علما بأن بلوتو يبعد حوالي 5 مليارات كيلو متر عن كوكب الأرض، وتقدر هذه المسافة ببعد الأرض عن الشمس بأربعين مرة.

وأضاف «تادرس»، في تصريحات صحفية، أن اقتراب المركبة من كوكب بلوتو مكنها من إلتقاط أول صور من نوعها في التاريخ لهذا الكوكب، علما بأن الأوامر اللاسلكية المتبادلة بين المركبة ومحطة التحكم الأرضية تستغرق حوالي أربعة ساعات.

وأوضحت الصور الجديدة وجود نشاط جيولوجي وبركاني يرجع عمره 100 مليون سنة، كما ظهرت جبال من الجليد على سطح الكوكب يبلغ ارتفاعها أكثر من ثلاثة كيلو مترات، كما أظهرت الصور منطقة على شكل قلب أطلق عليها العلماء اسم (كلايد تومبو) تخليدا لذكرى مكتشف الكوكب.

وبلغت الصور الملتقطة درجة عالية من الوضوح جعلت فريق العمل يحث المركبة على الاستمرار في رصد الكوكب لمدة 12 يوما إضافيا لرصد الكوكب من جانبه المظلم، وهذا من صميم مهمة المركبة الفضائية (نيو هورايزونز) وهو رسم خريطة لسطح بلوتو وتشارون أكبر أقماره كما كان من نتائج هذه الرحلة المذهلة هو إكتشاف القطر الحقيقي لبلوتو الذي بلغ 2370 كيلومترا، أي أكبر مما كان مقدرا بنحو 70 كيلومترا تقريبا.

وتواجه الأقمار الخارجية للكوكب حالات غامضة من الإنقلاب والإنعكاس وبخاصة القمر (نيكس) وهو يتأرجح وينقلب ويعكس اتجاهاته بشكل عجيب، وهو يشبه حبة الفاصوليا، وأبعاده تترواوح بين 42 كم طولا و36 كم عرضا، كما أوضحت الصور بعض التفاصيل عن القمر (هيدرا) حيث شكله المتعرج جدا وغير المنتظم وتتراوح ابعاده بين 55 كم طولا و23 كم عرضا.

جدير بالذكر أن نحو 25% من فريق العمل في مهمة (نيو هورايزونز) هم من النساء، مما أثار بعض الجدل المجتمعي حول هذه الموضوع.