النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 10:28 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

"الديب": رفض "جنينة" لقانون عزل رؤساء الهيئات المستقلة يثير علامات استفهام

قال المحامى الكبير فريد الديب إن من يمتلك التشريع يجوز له إلغاء التشريعات بنص صريح أو ضمنى، مشددا على أن قرار الرئيس السيسى الخاص بعزل رؤساء الهيئات المستقلة لمعاقبة كل من يضر بالأمن القومى للبلاد جائز قانوناً.
وأضاف "الديب"، خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامى أحمد موسى فى برنامج "على مسئوليتى" الذى يذاع على قناة "صدى البلد" أن كل من يمس أمن البلاد وسلامتها يحق للرئيس عزله وفقا للقرار الجديد الصادر، مشيرا إلى أن القانون نسخ قانون الجهاز المركزى للمحاسبات الذى ينص على عدم عزل رئيسه.
وأشار إلى أنه يتعجب من رد فعل رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات هشام جنينة ورفضه للقانون الصادر من الرئيس السيسى، مشددا على أن لديه معلومات تؤكد أنه إصدار قرار بزيادة بدل الانتقال للعاملين بالجهاز 5 أضعاف فى ظل الظروف المالية الصعبة التى تشهدها الدولة، لم يراع حالة التقشف التى تمر بها البلاد. 
وأوضح الديب أن "المركزى للمحاسبات" وفقا للقانون تم إنشاؤه ليقدم تقاريره لمجلس النواب لاعتمادها وهو مالا يتوفر حاليا، مشيرا إلى أن العاملين بالجهاز يستغلون موارد الجهاز لخدمة أغراضهم الشخصية، كما أنه ورد اسمه بمحاضر تحريات قضية قضاة من أجل مصر وتم التحقيق معه.