النهار
الأحد 7 يوليو 2024 02:59 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بعد نجاح حفل محمد حماقي ببورسعيد.. إسلام لطفي يكشف عن كواليس تجهيزات الحفل سيارة مجهولة تخطف طالب من أمام مركز شباب في قنا.. والأمن يفتح تحقيقًا عاجلًا بسبب حساب الشاي.. ضبط 5 متهمين في واقعة إصابة 3 أشخاص إثر مشاجرة في قنا رئيس رابطة الأندية: أحمد رفعت سافر بناء على قرار وزاري وليس على وعد بحل أزمته ضياء السيد: أحمد رفعت قالي يوم الأربعاء الماضي ادعيلي بعد 20 عاما.. تركيا بوابة هولندا للعودة إلى نصف نهائي اليورو رضوى الشربيني لشيرين عبد الوهاب: أنتِ اكبر من أن دلوعة ماما يعمل فيكي كدا المتظاهرون بتل أبيب: نتنياهو إرحل أيها المجرم أوقاف الشرقية تحتفل بالعام الهجري الجديد بمسجد الفتح بالزقازيق” نائبًا عن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية .. محافظ القاهرة يحضر احتفالية الاوقاف بمناسبة العام الهجري الجديد محافظ الفيوم يشهد احتفال مديرية الأوقاف بذكرى الهجرة النبوية أول ظهور بعد المنصب.. اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد يشارك في احتفال رأس السنة: بدأنا من المسجد

أهم الأخبار

تعرف على أنواع الحلف بـ«اليمين» فى الإسلام

قال الدكتور سعيد عامر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر، والأمين العام المساعد بالدعوة والإعلام الديني بالمشيخة، إن أنواع الأيمان فى الإسلام ثلاثة: يمين لغو وهو الذى لا ينعقد فيه القلب مع اللسان، مشيراً إلى أن هذا النوع لا شىء فيه ولا كفارة عليه مستشهداً على ذلك بقوله تعالى «لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ». 

وأضاف "عامر"، فى تصريح له، أن النوع الثاني هو: اليمين المنعقد والذى ينعقد فيه القلب مع الإنسان، مستشهداً بقوله تعالى «وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ»، مضيفاً أن كفارة هذا النوع بينها الله فى قوله «فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ»، مشيراً إلى أن هذا اليمين يكون على شىء فى المستقبل. 

وأوضح رئيس لجنة الفتوى بالأزهر، أن النوع الثالث هو: يمين الغموس وهو الذى يحلف كذباً على شىء حدث فى الماضى، منوهاً أن صاحبه يُغمس فى النار، لافتاً إلى أن كفارة هذا النوع من اليمين اختلف الفقهاء فيه، ولكن الراجح عند الجمهور أنه لا كفارة له.