النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 08:25 صـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

تمديد مهلة التوصل لاتفاق دولى بشأن برنامج إيران النووى

أعلن مسؤولون إيرانيون تمديد المهلة النهائية للتوصل إلى اتفاق دولي بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تجري مفاوضات بشأنه في فيينا في الوقت الراهن، بعد أن كان مقررا أن تنتهي في 30 يونيو الجاري، وفقا لما نقلته قناة الحرة.

ولم يشر المتحدث باسم الوفد الإيراني إلى الموعد الجديد، لكنه قال إن الوفد سيبقى في فيينا إلى ما بعد الأول من يوليو، لوجود كثير من التفاصيل التي ينبغي التفاوض بشأنها بغية التوصل إلى اتفاق نهائي وشامل بخصوص الملف.

ومن المقرر يعود وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى طهران الأحد لإجراء مشاورات مع القيادة في البلاد بشأن المحادثات النووية الجارية مع مجموعة الدول الـ6. 

وأفاد موفد قناة "الحرة" إلى مكان انعقاد المحادثات النووية، بأن ظريف سيعود إلى فيينا الاثنين لاستكمال المفاوضات.

أكد الوفد الإيراني أن وزير الخارجية جواد ظريف سيتوجه الليلة إلى طهران للتشاور مع القيادة الإيرانية على أن يعود غداً إلى فيينا إيران، وقالت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن مسؤول في فريق المفاوضين الإيرانيين، إن كيري وظريف قدما توصيات بشأن كيفية استمرار العمل على نص الاتفاق النووي وتفاصيله.

ودخلت الجولة الجديدة من المفاوضات النووية بين إيران والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، يومها الثاني الأحد، وذلك مع اقتراب الموعد النهائي الذي حدده المفاوضون للتوصل إلى اتفاق شامل بهذا الخصوص.

وأفاد موفد قناة "الحرة" إلى المحادثات النووية في فيينا، بأن اجتماعا ثانيا بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف بدأ صباحا في فندق قصر كوبورغ. ويأتي الاجتماع على وقع اعلان الوفدين الأميركي والإيراني أن "عملا شاقا" لا يزال ينتظر المفاوضين.

وتنضم إلى جلسات التفاوض في وقت لاحق الأحد، الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، على أن يصل تباعا بقية وزراء الخارجية الأعضاء في دول مجموعة الـ6.

وعلى هامش المفاوضات أيضا، عقد كيري اجتماعا مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس لمناقشة ملف إيران النووي، وجدد فابيوس التأكيد على أن 3 شروط "لا بد منها"، للتوصل إلى اتفاق في هذا الصدد.

وقال فابيوس إن الشرط الأول هو الحد الدائم للقدرات النووية الإيرانية في مجالي الأبحاث والإنتاج، والثاني التحقق الصارم من المواقع الإيرانية بما فيها العسكرية، والثالث هو عودة العقوبات بطريقة آلية، في حال انتهاك إيران لالتزاماتها.

وكانت المفاوضات بين الجانبين قد بدأت السبت على أمل التوصل إلى اتفاق شامل. وتنتهي المهلة التي وضعها المفاوضون في 30 يونيو.

وفي سياق متصل، قال وزير البنية التحتية في الحكومة الإسرائيلية يوفال شتاينز، إن بلاده ستواصل جهودها لإقناع مجموعة الدول الـ6، بخطورة التوقيع على إيران بشأن برنامجها النووي.

وأضاف شتاينز أن الإسراع في التوقيع على أي اتفاق يعد أمرا سيئا، مشيرا إلى أنه لا بد من منع إيران من الاستمرار في تطوير الأبحاث الخاصة بالبرنامج النووي.

وشدد المتحدث على ضرورة وجود ضمانات للرقابة المشددة مستقبلا على المنشآت النووية الإيرانية.

أما وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون، فدعا أعضاء المجموعة الدولية إلى التريث قليلا قبل التوقيع على أي اتفاق مع إيران.