النهار
الجمعة 27 سبتمبر 2024 08:24 مـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

إيران تعلن تمديد المفاوضات النووية لشهر يوليو المقبل

أعلنت إيران، اليوم الأحد، تمديد مفاوضات الملف النووي في فيينا إلى الشهر المقبل، بعد أن كان الموعد النهائي آخر يونيو الجاري.
وأشارت وسائل إعلام رسمية إيرانية إلى أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيغادر فيينا عائدًا إلى طهران اليوم الأحد للتشاور.
ونقلت وسائل الإعلام عن مسئول إعلامي في فريق المفاوضين الإيرانيين قوله إن "وزيري خارجية إيران والولايات المتحدة قدما التوصيات اللازمة حول كيفية استمرار العمل على نص الاتفاق وتفاصيله".
وأعلن مسئول أمريكي أن جميع أطراف المفاوضات حول الملف النووي الإيراني اتفقوا على تمديد المحادثات إلى ما بعد المهلة النهائية في 30 يونيو، مؤكدا ما أعلنه مسئول إيراني في وقت سابق.
وأكد المسئول نفسه أن الولايات المتحدة "ليست قلقة" من عودة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ليوم إلى طهران للتشاور، مضيفا "قلنا دائما إن الوزراء قد يحتاجون للعودة بشكل خاطف إلى عواصمهم للتشاور".
من جانبها، قالت فيدريكا موجيريني مسئولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي ‬ اليوم الأحد ‭‬‬ إن التوصل إلى اتفاق بين إيران والقوى الست الكبرى بشأن برنامج طهران النووي لا يزال ممكنا.
وقالت في تغريدة أثناء المفاوضات في فيينا بالنمسا "إذا امتلكت جميع الأطراف المشاركة في المفاوضات إرادة سياسية قوية في هذه اللحظات الأخيرة يمكننا أن ننجح".
وكان وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وإيران محمد جواد ظريف، أعلنا في وقت سابق، أمس السبت، أنه "لا يزال أمامهما عمل شاق" قبل بدء اجتماع في فيينا للتوصل إلى اتفاق تاريخي حول البرنامج النووي الإيراني.