النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 08:39 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الحرس الثوري الإيراني في بيانه.. إطلاق الصواريخ جاء ردا على مقتل هنية ونصر الله إيران تطلق عشرات الصواريخ تجاه تل أبيب وأنباء عن سقوط ضحايا 27 دولة تشارك في بطولة مصر الدولية للريشة الطائرة بنسختها التاسعة اختيار محمد عبد الله وكيل ثاني لنقابة المهن الموسيقية جيش الاحتلال يشن غارات جوية جديدة تستهدف العاصمة بيروت ديميروفيتش يقود هجوم شتوتجارت ضد سبارتا براغ فى ليالى الأبطال بسبب خلافات الجيرة.. إصابة شقيقان وآخر فى مشاجرة بالأسلحة البيضاء في الخصوص متحدث باسم الجيش الإسرائيلي يحذر إيران ..الهجوم ستكون له عواقب وخيمة على طهران على فرج يتأهل إلى ربع نهائى بطولة قطر كلاسيك للاسكواش عاجل..مسؤول أمريكي : هناك مؤشرات تشير إلى شن هجوم صاروخي ضد إسرائيل من الجانب الإيراني سمية الخشاب ترد على منتقدي فيلم ”أوراق التاروت”: ”اركب ع الموجة” وتفتح النار على الإنتقادات لتعزيز التعاون المشترك.. وزير الصحة يلتقى مسؤولي شركة سانوفي

صحافة عالمية

"أردوغان": تركيا "لن تسمح أبدا" بقيام دولة كردية

نقلت وسائل إعلام محلية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم، السبت، قوله إن تركيا لن تسمح أبدا بإقامة دولة كردية في جنوبها الشرقي تضم أجزاءً من شمال سوريا، في تعليق سيثير على الأرجح غضب الأكراد بعد تعثر عملية السلام مع أنقرة.
وتنظر تركيا بارتياب للتقدم العسكري الذي تحققه قوات من أكراد سوريا في مواجهة تنظيم "داعش" خشية أن يؤدي هذا لإنشاء دولة كردية مستقلة هناك ويشجع أبناء الأقلية الكردية في تركيا البالغ عددهم 14 مليون نسمة على السير على هذا الطريق.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن أردوغان قوله في مأدبة إفطار يوم الجمعة: "لن نسمح أبدا بتأسيس دولة في شمال سوريا وجنوب بلادنا، سنواصل كفاحنا في هذا الشأن مهما كان الثمن".
وأضاف: "يريدون استكمال عملية تغيير التركيبة السكانية للمنطقة. لن نغض الطرف عن هذا الأمر".
واتهم مسئولون أتراك أكراد، سوريا بطرد العرب من قرى وبلدات سيطروا عليها، وينفي الأكراد أي تلميح بوجود "تطهير عرقي".
ويعد مصير الأقلية الكردية في تركيا أحد أكثر الأسئلة إلحاحا في السياسة التركية. 
وجازف أردوغان برصيده السياسي في 2012 عندما بدأ محادثات سلام مع حزب العمال الكردستاني لإنهاء تمرد الأقلية الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي الذي استمر عقودا وأودى بحياة نحو 40 ألف شخص.
لكن محادثات السلام توقفت، ويتهم الأكراد أردوغان بتغيير موقفه.
وتزامن الهجوم على أردوغان مع نجاح حزب الشعوب الديمقراطي في الانتخابات البرلمانية هذا الشهر، حيث تخطى لأول مرة حاجز العشرة بالمئة من الأصوات، وهي النسبة المطلوبة لدخول البرلمان.
وحرم انتصاره حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي شارك أردوغان في تأسيسه من أغلبية برلمانية مطلقة للمرة الأولى منذ بدأ هيمنته على الحياة السياسية قبل ما يزيد على عشر سنوات، ويبحث العدالة والتنمية حاليا عن حزب صغير ليشكل معه ائتلافا.
وقال مقاتلون من أكراد سوريا اليوم، السبت، إنهم تمكنوا من تأمين مدينة كوباني القريبة من الحدود التركية بالكامل وقتلوا ما يزيد على 60 من مسلحي "داعش" بعد معارك دامت ليومين وقتل فيها نحو مائتي شخص.
وقالت وحدات حماية الشعب الكردية هذا الأسبوع إن هجوم كوباني نتيجة مباشرة لدعم تركيا للمسلحين الإسلاميين على مدى سنوات.
ونفى أردوغان بغضب هذا الاتهام واتهم وحدات حماية الشعب الكردية بشن "حملة تشويه مضللة".