النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 03:31 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
سفيرة البحرين في القاهرة تهنئ مصر بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر المجيد السفير التركي بالقاهرة يهنئ مصر بمناسبة الذكرى ال51 لنصر السادس من اكتوبر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تعلن عن إنتاج أصناف جديدة من بعض الخضراوات .. تعرف عليها في حالة سكر..القبض على مسن لاتهامه بمعاكسة طالبة داخل نادي الصيد في الدقي بحوزتهما 25 كيلو مواد مخدرة.. ضبط عنصرين إجراميين لاتهامهما بالاتجار في المخدرات بأسوان ضبط متهم بتزوير المحررات الرسمية في الشرقية قبل بيعهم في السوق السوداء .. ضبط 8طن دقيق مدعم خلال حملات تموينية على مدار 24 ساعة بحوزته خاتم شعار الجمهورية مقلد.. ضبط عاطل متهم بتزوير المحررات الرسمية في عين شمس مدير أمن القليوبية والمحافظ يضعان أكليل من الزهور علي النصب التذكاري لشهداء أكتوبر فيسيل كوبي ينتزع صدارة الدوري الياباني تهنئة السفيرة البحرينية بمناسبة ذكرى السادس من أكتوبر وزير الرياضة يستقبل صفا سليمان بعد تتويجها ببرونزية بطولة العالم للجودو للشباب

تقارير ومتابعات

”ويكيليكس”: الشاطر رفض التقارب بين ”الإخوان” وإيران.. وبديع ”واجهة”

أظهرت وثيقة سربتها شبكة "ويكيليكس"، نص رسالة "سرية وهامة" من سفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة إلى الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، حول تقرير عن إيران والشيعة في مصر، وعلاقة إيران بـ"الإخوان"، نشر في عدد مجلة المصور المصرية الصادر بتاريخ 4 يناير 2012.

وأوضحت السفارة وفقًا للوثيقة، عدد من النقاط في تقرير المجلة، في مقدمتها أن التقارب بين "الإخوان" وإيران، الذي عبر عنه مرشد "الإخوان" السابق مهدي عاكف في تصريحات سابقة منه، لم يأت على هوى "الإخوان الجدد"، موضحا وجود انقسام داخل "الإخوان" أنفسهم حول هذه المسألة.

وأوضح التقرير، أن "فريق العجائز" هم من يرحبون بالمحاولات التقريبية بين "الإخوان" وإيران، في حين أن عدد من قيادات الجماعة تعارض هذه المحاولات، أبرزهم خيرت الشاطر، النائب الأول للمرشد العام، ومحمود غزلان المتحدث الإعلامي للجماعة، ومحمود عزت نائب المرشد العام.

وأوضحت الوثيقة، أن الشاطر وغزلان وعزت، إضافة إلى رشاد بيومي نائب المرشد العام، هم القيادات البارزة داخل مكتب الإرشاد، الذي يعد الهيئة العليا الحقيقية المسيرة لأعمال الجماعة بما فيها حزب الحرية والعدالة.

وأكدت الوثيقة، أن المرشد العام محمد بديع، أضعف من أن يوجه أفكار الجماعة، فهو مجرد واجهة فقط، أما المهندس خيرت الشاطر فهو المحرك الحقيقي والقائد الفعلي للجماعة.

يذكر أن موقع "ويكيليكس"، نشر مساء أمس أكثر من نصف مليون وثيقة ومستند "سري جدا"، يحوي مراسلات هامة من مختلف السفارات السعودية حول العالم، وكشفت الوثائق خفايا فترة حكم "الإخوان"، وعلاقة الجماعة بقطر وأمريكا، إضافة إلى وثائق أخرى تخص فترة حكم الرئيس مبارك، ومشروع التوريث.