النهار
الخميس 4 يوليو 2024 03:06 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزيرة السكان تلتقي العاملين بـ”الطفولة والأمومة” للتعرف على التحديات

أكدت الدكتورة هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان، أهمية الحاجة إلى خريطة جديدة للطفولة في مصر، يقوم بإعدادها المجلس القومي للطفولة والأمومة، مشيرة إلى أنه المنوط بهذا الدور من منطلق أنها تعد المستقبل كله، وذلك في إطار رؤية الدولة لإعادة بناء المواطن المصري.

وأشارت يوسف، إلى أن المجلس وضع الاستراتيجية القومية للطفولة والأمومة، وقد أوشكت على الانتهاء وعرضها على لجنة الخبراء، وفتح حوار مجتمعي في المحافظات؛ تمهيدًا لإطلاقها ووضع الخطط التنفيذية لها بالشراكة مع الوزارات المعنية.

كما أكدت الوزيرة، على أهمية الدور الريادي الذى يقوم به المجلس القومي للطفولة والأمومة وقيامه بتنفيذ بعض البرامج والمشروعات التجريبية، وأن دوره ليس تنفيذيًا، معربة عن أهمية العمل بروح الفريق بما يصب في مصلحة الطفل المصري، وأهمية التواصل والتكامل مع كل فرق العمل لتعظيم الفائدة المرجوة وبما يعود على تحقيق الأهداف وانعكاسه على تنمية الطفل والمجتمع على المستوى القومي في مرحلة فارقة من تاريخ الوطن.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان، بالعاملين بالمجلس القومي للطفولة والأمومة؛ للتعرف على الآليات والتحديات والبرامج الحالية والتوجهات المستقبلية التي ستتم في خطة العام المالي المقبل.

وقالت وزيرة الدولة للسكان، إنه بعد ثورتين عظيمتين لابد من بذل المزيد من الجهود على كافة المستويات، موضحة أهمية مرحلة الطفولة المبكرة وقضية أطفال الشوارع والعمل من خلال خريطة طريق في قضايا الطفولة والأمومة ترتكز على الحماية من العنف والتشرد في الشارع والحماية من التسرب من التعليم.

كما شددت على أن خط نجدة الطفل 16000، ولجان حماية الطفل التي يستكمل تفعيلها حاليًا بالمحافظات من أهم الآليات الفاعلة في مجال حماية الطفل، والوقاية من تعرضهم للمخاطر بكافة أشكالها، مطالبة بضرورة ربط مراكز الأطفال ذوي الإعاقة بخط نجدة الطفل لتحقيق التكامل وتقديم الخدمات التي يحتاجها أمهات الأطفال ذوي الإعاقة.

كما شددت على أهمية التكامل والتنسيق بين كافة الجهات في معالجة قضية أطفال الشوارع، والعمل وفق منظومة للتقييم والمتابعة والبناء على ما تم إنجازه في هذا الصدد مثل خريطة أطفال الشوارع وشبكة الجمعيات الأهلية العاملة في هذا المجال، وإضافة نماذج مماثلة للمراكز الناجحة لرعاية الأطفال بلا مأوى بهدف حماية هؤلاء الأطفال وإعادة تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع.

وطالب بعض العاملين بالمجلس، بأن ترتكز معايير اختيار الأمين العام الجديد للمجلس، بأن تكون لديه رؤية مستقبلية في قضايا الطفولة تتناسب مع الظروف الراهنة من عمر الوطن، أن يتبع أساليب إدارة رشيدة تقوم على مشاركة العاملين والشفافية، العمل بأسلوب الإدارة بالنتائج، ووضع الاستراتيجية القومية للطفولة والأمومة كأولوية في خطة عمل المجلس، تكثيف اللقاءات الميدانية بالمحافظات للتعرف على مشكلات الأطفال على أرض الواقع، تفعيل المرصد القومي لحقوق الطفل.