النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 09:12 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

الأباصيرى:مظاهرات الإخوان تفسد الصيام

 

أفتى شيوخ ودعاة سلفيون بتحريم تظاهر الإخوان فى شهر رمضان الكريم، واستغلال المساجد لخروج المظاهرات.

 

وقال محمد الأباصيرى، الداعية السلفى، إن المظاهرت تفسد الصيام، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب"، فالحدث دل على أن أفعال التظاهرات من الرفث والأحاديث البزيئة وكل تلك الأمور محرمة لأنها تفسد الصيام.

 

وأضاف الأباصيرى: "أفعال الجماعة تتنافى كلية مع الصيام، فعنوان المظاهرات الكلام الفاحش، كذلك استغلال المساجد فى الحشد للتظاهر برمضان أمر محرم، فالله قال:"وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحد".

 

وتابع: "التظاهر فى ليالى رمضان قد يؤدى لإفساد الصوم وضياع الأجر، ولذلك، علينا إيقاف تلك المخالفات الموجودة، ويجب على المسلم أن يحرص على دينه وألا يشارك فى تلك التظاهرات حتى لا يعرض نفسه لبطلان الصيام".

 

وقال الشيخ محمود عامر، الداعية السلفى، إن استغلال المساجد فى رمضان لتنظيم المظاهرات والخروج فى الشوارع من المنكرات والموبقات لحرمة الشهر الكريم، مؤكدا أن الخروج فى مظاهرات سواء فى نهار رمضان أو غير الشهر الكريم حرام شرعًا، لافتا إلى أن الأدلة العامة الشرعية جميعها تضافرت على حرمة المظاهرات، لا سيما وأن من لديه مظلمة عليه أن يلجأ للقصاء فذلك دوره.

 

وأضاف عامر أن أسلوب تنظيم الإخوان همجى لا يدعو للإصلاح وليس عقلانيًا، ويسعى لتعطيل مصالح الناس وارتكاب جرائم الحرق والتحريض على العنف، مشيرا إلى أن هؤلاء ليسوا من الإسلام فى شئ.

 

وأوضح الشيخ محمود عبد الرازق الرضوانى، أحد كبار مشايخ السلفية، أن المظاهرات حرام فى أى وقت وهى من الخروج على الحاكم، مضيفًا: "ليس صحيح ما يقال إن نزول المظاهرات من الإسلام، فتلك أمور حرام وغير منصوص عليها فى الشرع، فكان من الواجب على المشايخ أن ينصحوا الشباب بحرمتها خصوصًا فى رمضان".