النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 10:18 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

اتفاقية مصرية سنغالية لتبادل الأنشطة الثقافية لـ 3 سنوات

وقع الدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة، ومباغنيك ندياي وزير الثقافة والاتصال السنغالي، البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي مع السنغال لأعوام 2015-2018، صباح اليوم الأحد.

وتشمل الاتفاقية الخاصة بالبرنامج التنفيذي التعاون والتبادل الثقافي ونقل الخبرات في مجالات الحفاظ على التراث والمتاحف والإدارة الثقافية، إلى جانب إقامة الأسابيع الثقافية المتبادلة بين البلدين، وشهد مراسم التوقيع قيادات وزارة الثقافة المصرية والوفد المرافق لوزير الثقافة السنغالي، إضافة إلى وفد من الخارجية المصرية.

وأكد النبوي استعداد وزارة الثقافة المصرية إعارة بعض اللوحات والقطع الفنية خلال افتتاح متحف "داكار" الكبير نهاية هذا العام، إضافة إلى إمكانية تدريب وتزويد الجانب السنغالي بالخبرات المصرية في مجال إدارة المتاحف.

كما أكد النبوي على أهمية التعاون في مجال إنتاج الأفلام السينمائية وأفلام تسجيلية عن العلاقات بين البلدين، إلى جانب تدريب السينمائيين السنغاليين على فنون السينما المختلفة بأكاديمية الفنون المصرية، وإمكانية المساهمة فى تدريب الجانب السنغالي في الفنون الشعبية والتراثية والإنشاد الديني.

واتفق النبوي على مساعدة الجانب السنغالي في مجال ترميم المخطوطات والفهرسة الرقمية، من خلال إرسال الخبراء المصريين لتدريب السنغاليين، كما اتفقا على تزويد المكتبات السنغالية بإصدارات وزارة الثقافة المصرية باللغتين العربية والفرنسية، إضافة إلى مطبوعات وزارة الأوقاف والأزهر، واتفق الجانبان على اختيار عناوين 10 كتب مصرية وأخرى سنغالية تعبرعن تاريخ البلدين، يتم ترجمتهم إلى العربية والفرنسية.

وقال النبوي إن مصر كانت في طليعة الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع السنغال فور استقلالها عام 1960، وأكد أن الاتفاقية تأتي ضمن اتفاقات تمت وتتم مع الدول الإفريقية مثل إثيوبيا وجنوب السودان ومدغشقر وجيبوتي وجزر القمر، حيث تشارك مصر في العديد من الفعاليات والمعارض الثقافية، مثل معرض إثيوبيا الدولي للكتاب الذي شاركت فيه مصر مؤخرا، كما تعمل مصر على تزويد عدد من مكتبات الدول الإفريقية بكتب وإصدارات وزارة الثقافة إضافة إلى تفعيل برامج التبادل الثقافي، وذلك في إطار سعي وزارة الثقافة المصرية لدعم العلاقات الثقافية مع الدول الإفريقية.

وأشاد وزير الثقافة السنغالي بتميز العلاقات بين مصر والسنغال، مشيرا إلى ولع المواطنين السنغاليين بكل ما يتصل بمصر وحضارتها العريقة. وأعرب عن سعادته بتوقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين، مشيرا إلى أنه يعيد العلاقات الثقافية إلى سابق عهدها من القوة والتعاون المشترك.

وأعلن عن أن مصر سوف تكون ضيف شرف افتتاح متحف داكار الكبير نهاية العام الجاري، إلى جانب العمل على إقامة جناح للثقافة المصرية داخل المتحف.