النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 09:16 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

وزير التخطيط: الاتفاقية الاقتصادية الأفريقية تفتح فرصًا ذهبية لمصر

كشف الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالدولة، عن دراسة المجموعة الاقتصادية لفكرة إنشاء صندوق حكومي برأسمال 5 مليارات جنيه؛ من أجل تطوير وتحسين البنية التحتية.

وأضاف العربي، في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في القمة الأفريقية للتكتلات الاقتصادية الثلاثة، أنه ناقش داخل المجموعة الاقتصادية إنشاء صندوق حكومي بـ5 مليارات جنيه للبنية الأساسية، وكذلك إنشاء شراكات مع الصناديق التمويلية الدولية والسيادية.

وتابع: "أموال هذا الصندوق ستوجه لقطاعات الطاقة للنقل والاتصالات، والصرف الصحي"، لافتا إلى أن فكرة إنشاء صناديق قطاعية تعد آلية يستخدمها العالم، لكنه شدد على ضرورة وجود إدارة محترفة لهذا الصندوق، وأشار إلى أنه من المهم توظيف تلك الأموال لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مصر.

وفيما يتعلق بدور الوزارة في ملف اتفاقية التجارة الحرة مع التكتلات الأفريقية، قال: "إن الوزارة تعمل بالتنسيق مع باقي الوزارات؛ لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة وفق خطة الدولة"، مشيرا إلى أن القارة الأفريقية مهمة جدًا، وأن توجه الدولة نحو أفريقيا واستضافة مصر لأكبر 3 تجمعات تعد رسالة قوية بالعودة والريادة إلى أفريقيا.

وأكد أن الاتفاقية ستفتح فرصًا ذهبية لمصر، ولفت إلى أن العمل الفني مهم، مشيرا إلى أن هناك إرادة سياسية لتقوية العلاقات مع أفريقيا.