النهار
الجمعة 27 سبتمبر 2024 04:22 مـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

شكرى يدعو المعارضة السورية إلى التوحد

 

 

دعا وزير الخارجية المصري، سامح شكري، المعارضة السورية إلى تجاوز أي خلافات والعمل على وحدة الهدف، مؤكدا أن فاتورة مأساة سوريا لم يتحمل تبعاتها سوى الشعب وحده.

 

جاء ذلك في مستهل أعمال المؤتمر الثاني لقادة المعارضة السورية الذي تستضيفه القاهرة اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء، بمشاركة نحو 200 شخصية برعاية المجلس المصري للشؤون الخارجية وبإشراف وزرة الخارجية المصرية.

 

وقال شكري، إن فاتورة مأساة سوريا لم يتحملها سوى أبناء الشعب السوري، قتلاً وتدميراً وتهجيراً غير مسبوق في التاريخ الحديث، ورغم عبارات وحملات التعاطف من قبل المجتمع الدولي، لم تزل الأزمة قائمة، ولم يزل الشعب السوري يعاني، ولم تزل المصالح الضيقة والطائفية تتحكم في حاضر سوريا وتهدد بتدمير مستقبلها.

 

وأضاف وزير الخارجية المصري، لم ينجح المجتمع الدولي حتى الآن في الخروج بتوافق حول صيغة تنفيذية للتسوية السياسية في سوريا بناءً على الوثيقة الوحيدة المتفق عليها وهي وثيقة جنيف، ولست هنا في معرض الحديث عن أسباب ذلك، إلا أنه يتعين علينا الوقوف على واقع الأمور على الأرض، فالعملية السياسية جمدت لفترة طويلة، والعمليات العسكرية المتصاعدة أصبحت أكثر جذباً للجهود والإمكانيات الدولية والإقليمية علي حساب التسوية السياسية.