النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 10:28 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

دعوى مستعجلة لإسقاط الجنسية عن "الفتاة" التي اقتحمت مؤتمر "السيسي"

أقام سمير صبري المحامي، دعوي أمام محكمة القضاء الإداري ضد رئيس الوزراء ووزير الداخلية لإسقاط الجنسية عن الصحفية المصرية فجر العدلي المقيمة بألمانيا، والتي اقتحمت مؤتمر الرئيس السيسي، والمستشارة الألمانية، وهتفت ضد مصر.

 
وقال صبري : زيارة تاريخية إلي ألمانيا يقوم بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيارة يتطلع إليها الشعب المصري كله ويدعو الله عز وجل أن تنجح وتؤتي بثمارها وسط مخاطر وتهديدات تطلقها الجماعة الإرهابية تتعلق بحياة الرئيس المصري فور وصولة إلي ألمانيا.

وتابع: ومع كل هذه البذاءات والتحديات يسافر الرئيس المصري إلي ألمانيا ولم يحرك ساكنا لكل هذه التهديدات والمهاترات وتستقبله ألمانيا بحفاوة بالغة مقدرة زيارته أخذا في الاعتبار عظمة مصر وشعبها وتفرش ألمانيا السجاد الأحمر للرئيس عبد الفتاح السيسى، فى إشارة إلى الترحيب الكبير الذى تلقاه زيارة الرئيس الذى وصل برلين، مساء الثلاثاء
 
ولكن وللأسف تقع ضجة كبيرة بين صحفيين مصريين خلال المؤتمر الذي عقدته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة الألمانية برلين  وذلك عندما طلبت صحفية مصرية مناوئة للرئيس السيسي وتقيم في ألمانيا، في أعقاب انتهاء المؤتمر، تمكينها من توجيه سؤال داخل مبنى المستشارية، ولما لم يسمح لها بذلك هتفت "السيسي قاتل.. السيسي فاشي" و"يسقط يسقط حكم العسكر"
 
وتابع: طوفان الغضب ضرب الإخوان الإرهابيين وقنواتهم وأبواقهم عندما قام الرئيس السيسي بخطواته التي أصبحت حديث العالم بزيارته إلي ألمانيا، حيث شعر الإخوان بأن كل ما خططوا له قد باء بالفشل .
 
ولما كان ذلك وكان القانون رقم ٢٦لسنة ١٩٧٥ بشأن الجنسية المصرية، قد جاء صريحاً في المادة ١٦ / ٩ علي وجوب إسقاط الجنسية عن كل من يقوم بعمل للإضرار بمركز مصر الحربي أو الدبلوماسي أو الاقتصادي أو المساس بأي مصلحة قومية أخرى .
 
واختتم: لما كان ذلك وكان من الثابت من العرض السابق أن أركان المادة 16 من قانون الجنسية قد انطبقت كافة شرائطها على الصحفية المصرية المدعوة / فجر العدلي والمقيمة بألمانيا مما يتعين معه الحكم بإسقاط الجنسية المصرية عنها.