النهار
السبت 6 يوليو 2024 09:28 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

مع الاستعدادات ليوم النهضة في ٢٣ يوليو

سلطنة عُمان تشارك في معرض نيويورك الدولي للكتاب

تشارك سلطنة عُمان ممثلة في وزارتي الإعلام والتراث والثقافة في معرض نيويورك الدولي للكتاب الذي يقام في الولايات المتحدة الامريكية ، وذلك فى توقيت يواكب الاستعداد لحلول يوم النهضة العمانية فى الثالث والعشرين من يوليو الذى يتوج الانجازات التى شهدتها السلطنة على مدار 45 سنة وكان فى مقدمتها تفعيل النشاط الثقافى . 

ووفق بيان لسفارة السلطنة بالقاهرةتأتى مشاركة السلطنة فى معرض نيويورك فى إطار السياسات التى  يوجه بتنفيذها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان والتى تعكس الاهتمام بالانفتاح علي ثقافات الشعوب ،حيث لا تنحصر إشعاعات الدور الثقافي للسلطنة  داخل حدودها إنما تنطلق منها عابرة للقارات لتغمر دولاً عديدة تعبيرا عن الاهتمام  بإثراء حوار الحضارات من جهة ، الي جانب تجديد التراث والمحافظة عليه من جانب آخر. 

فى هذا السياق تتوالى الفعاليات العمانية  المتميزة  التي ترقي إلي أن تعد مهرجانات حاشدة. 

على سبيل المثال لا الحصر ترددت  أصداؤها ما بين  ألمانيا  ، وكوريا ، واليابان، وفرنسا، وهولندا ، وأمريكا وروسيا و استراليا ، مرورا بإسبانيا  . إلا أن المهم أن نقطة الانطلاق مركزها دائما فى سلطنة عُمان. 

يعكس اقامة جناح متميز للسلطنة في معرض نيويورك الحرص على أهمية تواجد الكتاب العماني في كافة المعارض والمحافل الثقافية العربية والدولية من أجل التعريف بالإصدارات العمانية وابراز التراث الثقافي والتاريخي والأدبي للسلطنة وزيادة تفعيل التواصل الثقافي بين السلطنة ومختلف دول العالم وإبراز الخصوصية الثقافية العمانية. يضم جناح السلطنة المشارك بالمعرض العديد من الإصدارات من الجهات والمؤسسات الحكومية في شتى مجالات العلوم والمعرفة من بينها كتاب عمان السنوي باللغات العربية والانجليزية والفرنسية والالمانية والإسبانية ،وكتاب "  12 وادي" الذي  اصدرته وزارة الإعلام، بالإضافة الى ابرز اصدارات وزارة التراث والثقافة واحدث مؤلفات المثقفين العمانيين .

كما سيتم خلال المعرض توزيع الاصدارات الالكترونية التي تعرف بدور السلطنة ماضيا حاضرا وتبرز الدور الثقافي لها على مر العصور الى جانب الترويج السياحي لها .