النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 07:32 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وديًا.. الإسماعيلي يفوز على بورتو السويس برباعية الجامعة العربية تشارك في متابعة الانتخابات الرئاسية في تونس الذخيري يؤكد أهمية الابتكار في تحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي الصحة: الشراكة مع المركز الوطني الفرنسي ”جوستاف روسي” تمثل علامة فارقة بمجال التعاون الصحي لجنة للتفتيش وسحب عينات من المياه بعدد من المناطق بالقصير جامعة أسيوط تُنظم حفل تخرج الدفعة ٣٨ من كلية التمريض اللواء محمد رشاد وكيل المخابرات العامة السابق : معركة حزب الله مع اسرائيل الان معركة وجود يكون او لا يكون إنچي هيبة مستشارا إعلاميا للغرفة التجارية بالإسماعيلية ريال مدريد يعلن إصابة حارسه كورتوا بالقدم اليسرى الرئيس السيسى يؤكد على أهمية توجه المجتمع لدراسة علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات الرئيس السيسى يطالب بحوار استراتيجي بين دول المنطقة بهدف البناء والتنمية احباط محاولة تهريب كمية الهواتف المحمولة وأجهزة التابلت بمطار الغردقة

أهم الأخبار

بالصور..انطلاق أعمال الدورة الـ79 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب

 
انطلقت  اليوم بمقر جامعة الدول العربية أعمال الدورة الـ79 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب برئاسة وزير الإسكان السعودي المكلف الدكتور عصام بن سعد بن سعيد ومشاركة الدول الأعضاء في المكتب وهي الكويت ومصر وسلطنة عمان وفلسطين والمغرب وجزر القمر .. كما شارك في الاجتماع أيضا قطر ولبنان والعراق.
ويناقش الاجتماع موضوعين أولهما ، الاستراتيجية العربية للتنمية الحضرية والمستدامة والإسكان في ضوء الملاحظات المقدمة من كل من مصر والجزائر وفلسطين والعراق والإمارات، وتتضمن الاستراتيجية التوجهات الإقليمية والتحديات الحضرية التي تواجه المنطقة العربية .
وقد أعد هذه الاستراتيجية فريق من الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإسكان العرب والدول الأعضاء في المكتب التنفيذي ، وتشكل الاستراتيجية إطارا للعمل العربي المشترك في مجال الإسكان والتنمية الحضرية المستدامة ، وتعتبر خطوة هامة لتعزيز أواصر التكامل الإقليمي في الوطن العربي وتهدف إلى اقتراح غايات وأهداف استراتيجية لتنمية قطاع الإسكان وتحقيق التنمية الحضرية المستدامة بما يتوافق مع المجهودات الوطنية لكل دولة، وتغطي هذه الاستراتيجية النطاق الجغرافي الكامل للدول العربية بما فيها من ريف وحضر.
كما يناقش المكتب التنفيذي التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والتحضير للمنتدى الوزاري الأول للإسكان والتنمية الحضرية المقرر عقده في مصر نهاية العام الجاري.
وقال الدكتور عصام بن سعيد "رئيس الاجتماع" في تصريح صحفي إن المناقشات التي جرت خلال الاجتماع تركزت حول نسخة الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة والتي تم إعدادها من قبل خبراء من الدول العربية بمشاركة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهبيتات".
وأضاف بن سعيد أن الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة تشكل إطارا للعمل العربي المشترك في مجال الإسكان التنمية الحضرية المستدامة ، وتعتبر خطوة هامة لتعزيز أواصر التكامل الإقليمي في الوطن العربي .
وأوضح أن الاستراتيجية تهدف إلى اقتراح غايات وأهداف استراتيجية لتنمية قطاع الإسكان وتحقيق التنمية الحضرية المستدامة بما يتوافق مع المجهودات الوطنية لكل دولة ومواجهة التحديات المستقبلية وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية ، مشيرا إلى أن الاستراتيجية تغطي النطاق الجغرافي الكامل للدول العربية بما في ذلك "حواضر" وأرياف المدن والقرى في مختلف الدول العربية البالغ عددها اثنتان وعشرون دولة .
وأكد أن أهمية الاستراتيجية تكمن في عنصرين أساسين أولهما :ضرورة تكوين منظومة للتنمية الحضرية على المستوى الإقليمي ،وثانيهما ضرورة تفعيل التعاون بين الدول العربية بعضها البعض لتبادل الخبرات، معربا عن أمله في أن تحقق الاستراتيجية عددا من النتائج الإيجابية المتنوعة سواء في المدى القريب أو البعيد ومن أهم نتائجها توحيد مفاهيم ومعايير التنمية الحضرية والإسكان المستدام بين الدول العربية والاستفادة من التجارب الناجحة السابقة ودمج أهداف السياسات الاقتصادية الاجتماعية البيئية والعمرانية واستخلاص القضايا الرئيسية وربطها بالتوجهات الدولية.
وألمح بن سعيد إلى أنه تم التوصل إلى صياغة الرؤية المستقبلية ونصها "تنمية مجتمعات عمرانية متكاملة ومستدامة قادرة على الصمود والمنافسة وتوفر مستوى حياة أفضل في الوطن العربي"، مشيرا إلى أنه تمت صياغة الغايات والأهداف للاستراتيجية المقترحة والتي تشمل أهدافا رئيسية تندرج تحتها أهداف ثانوية في جميع مجالات التنمية الحضرية على أساس أن تقوم كل دولة بتحديد المؤشرات المناسبة لها تبعا لأولوياتها لقياس مدى التقدم في تحقيق هذه الأهداف ، موضحا أن المدى الزمني للاستراتيجية يبلغ خمسة عشر عاما (2015-2030) على أن تتم مراجعتها كل خمسة أعوام .
ولفت إلى أن الاستراتيجية تركز على إيجاد مدن أومستوطنات بشرية ملائمة للمعيشة ، وقادرة على الاستغلال الأمثل لإمكاناتها الإنتاجية وتفي بوعودها بالتنمية لجميع سكانها ، ويتطلب ذلك إدارة المدن بكفاءة لكي تكون قادرة على المنافسة اقتصاديا ورفع مستوى المعيشة بها .