النهار
الأحد 20 أكتوبر 2024 08:30 صـ 17 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

ضابط باكستاني أبلغ عن مكان بن لادن مقابل 25 مليون دولار

 

أظهر مقال لصحفي التحقيقات المخضرم سيمور هيرش، والمؤلف من 10356 كلمة ونشرته جريدة لندن ريفيو أوف بوكس، أمس الأحد، أن رواية البيت الأبيض بشأن المداهمة التي أسفرت عن مقتل أسامة بن لادن كانت كاذبة، وأن المسؤولين العسكريين الباكستانيين كانوا على علم بالمهمة.
وكتب سيمور هيرش بشأن الرواية الرسمية، التي تقول أن الولايات المتحدة الأمريكية تعقبت زعيم تنظيم القاعدة في مجمع سكني في باكستان من خلال مراقبة أعوانه، وقاموا بقتله من خلال عملية سرية نفذتها قوات الكوماندو "ربما يكون لويس كارول قد كتب رواية البيت الأبيض".
ونقلًا عن مسئول بارز متقاعد بالاستخبارات ومصادر أمريكية، أن المسؤولين البارزين بالجيش الباكستاني والاستخبارات كانوا على علم بالعملية مسبقًا.
وأضاف أن أمريكا أبلغت بمكان اختباء بن لادن من مسئول استخباراتي بارز سابق، قدم نفسه للسفارة وباع المعلومات مقابل 25 مليون دولار، مقابل أن ينتقل للعيش في العاصمة واشنطن.
وخلص التقرير إلى أن المسئولين الباكستانيين البارزين حرصوا على التأكد من عدم إطلاق أجراس إنذار، عند مرور المروحيتين اللتين كانتا تحملان فريق القوات الخاصة الأمريكية فوق الحدود من أفغانستان في طريقهما إلى أبوت آباد، لقتل بن لادن في مايو 2011.