النهار
الجمعة 27 سبتمبر 2024 10:31 صـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تظاهرات حاشدة بألمانيا ضد زيارة أردوغان

تظاهر آلاف الأشخاص صباح اليوم الأحد، في مدينة كارلسروه الألمانية، احتجاجًا على زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان..
وحسب /الدويتش فيلا/ فقد احتشد المتظاهرون في المدينة قبل ساعات قليلة من الخطاب المقرر أن يلقيه أردوغان في قاعة المؤتمرات بالمدينة اليوم.. واحتج المتظاهرون ضد الرئيس التركي بالهتافات ورفع اللافتات.
وقال متحدث باسم الشرطة / إن هناك أجواء مشحونة تسود المدينة/.. وأكد أنه سيتم الفصل بين مناهضي أردوغان ومؤيديه من أجل الحيلولة دون نشوب اشتباكات، وأن زيارة أردوغان محاطة بالإجراءات الأمنية.
وأضاف المتحدث /أنه من المتوقع أن يحضر الفعالية الخاصة بالرئيس التركي والمقرر أن تبدأ بعد ظهر اليوم، ما يزيد على عشرة آلاف تركي من المقيمين خارج بلادهم ممن يعيشون في جنوب ألمانيا/.
ويزور أردوغان ألمانيا فيما يوصف رسميًا بأنه لقاء مع جماعات الشباب ولكن ينظر لها على نطاق واسع على أنها محطة في الحملة قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في تركيا في السابع من يونيو.
يذكر أنه يعيش نحو 4.1 مليون تركي في ألمانيا ويمكنهم التصويت في انتخابات السابع من يونيو ويمثلون تقريبًا نصف الناخبين المؤهلين المقيمين في الخارج.. ويثير أردوغان غضب المعارضة بتنظيم حملة في صالح حزب العدالة والتنمية الحاكم رغم أنه قانونيًا بصفته رئيس البلاد مقيد بأن يظل غير متحزب.
جدير بالذكر أن استطلاعات الرأي العام اظهرت أن شعبية حزب العدالة والتنمية الذي شارك أردوجان في تأسيسه سوف تتراجع مقارنة بالانتخابات العامة في 2011، رغم أن الحزب قد يظل قادرًا على الحكم بدون تشكيل ائتلاف.