النهار
السبت 19 أكتوبر 2024 04:24 مـ 16 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

"الإيكونومست": إرهابيو سيناء أخطر على قناة السويس من تهديدات إيران

قالت صحيفة "الإيكونومست" البريطانية، إن ممرات النقل البحري في الشرق الأوسط خاصةً قناة السويس، ومضيق باب المندب ومضيق هرمز، ظلت في مأمن في ظل حروب وخصومات الدول المحيطة بها، ولكن التهديد الحقيقي للممرات الآن العناصر الإرهابية في سيناء. 
وأكدت الصحيفة، أنه حتى احتجاز إيران الغامض لسفينة حاويات بالقرب من سواحلها، يوم 28 أبريل الماضى، لم يعرقل تدفق السفن بصورة كبيرة، مشيرةً إلى اضطرار الولايات المتحدة لنشر سفن حربية لتأمين السفن التي تدخل مضيق هرمز.
ونوهت "الإيكونومست" عن محاصرة السفن الإيرانية مع القوات الأمريكية والعربية مضيق باب المندب المؤدي للبحر الأحمر وقناة السويس، التي يمر من خلالها 10% من التجارة البحرية، مشيرةً إلى القافلة التي أرسلتها إيران للمضيق بحجة مكافحة القرصنة بعد بدء التحالف العربي بقيادة السعودية ضرباته ضد الحوثيين، مؤكدةً أن العمل بالمضيق ظل صامدًا ولم يتأثر كثيرًا.
ورأت الصحيفة، أن إيران لا تشكل تهديدًا كبيرًا للتجارة البحرية في المنطقة، ولكن الإرهابيين الذين ليس لديهم مصلحة في الممرات المائية هم التهديد الأكبر لتعطيل تلك التجارة، لافتةً في هذا السياق إلى الإرهابيين بشبه جزيرة سيناء.
وأشادت الصحيفة بجهود الحكومة المصرية في القضاء على الإرهاب بسيناء الذي تصاعد بعد عزل الرئيس "محمد مرسي"، عام 2013، مشيرةً إلى نشر جماعة "أنصار بيت المقدس" مقطع فيديو وهى تطلق النار على السفن المارة عبر القناة منذ عامين.