النهار
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 09:56 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وحدتنا في تنوعنا.. ليلة سودانية حاشدة ‏ في البيت الروسي بالقاهرة استبعاد مدير مدرسة اعتدي علي مسئول عهدة ببورسعيد.. والتعليم تحذر من الشائعات | تفاصيل أحمد سليمان: الزمالك يدعم فتوح.. واللاعب خارج مباراة السوبر بحضور المحافظ والأوقاف احتفالات المولد النبوي بمسجد النصر بالدقهلية بدء فعاليات المرحلة الثانية لبرنامج شهادة تدريب المعلمين براس غارب جامعة المنوفية تنظم ورشة عمل توعوية حول جدري القرود وسبل الوقاية والعلاج سفير سلطنة عمان بالقاهرة يعلن تفاصيل المعرض الدولي للتمور والعسل المقرر انطلاق فعالياته في سلطنة عمان 20 أكتوبر المقبل الاتحاد السكندري يضم البرتغالي فيليب ناسيمنتو لمدة ثلاث سنوات عبد الله السعيد يتحدث عن ظهوره الأول مع الزمالك بالكونفدرالية.. وطموحاته بالموسم الجديد أسامة شرشر يكتب: ألغام برلمانية فى قانون الإجراءات الجنائية وزير الرياضة يهنئ منتخب شباب اليد بالفوز بالبطولة الأفريقية فى تونس جامعة المنوفية تنظم ورشة عمل توعوية حول جدري القرود وسبل الوقاية والعلاج

منوعات

تخلصي من حصوات الكلى بهذه المأكولات

أصبح من السهل، تكوين حصى الكلى، وترسبها بسبب بعض العادات السلبية أثناء تناول الطعام، حيث إنها تتكون من الأملاح والمعادن.

ونشرت بعض المواقع الطبية الاجنبية عن اسهل السبل لتفتيت الحصي الموجودة في الكلي : 

تناول المياه : 
فمن السهل ان تتفتت حصوة الكلى بدون اللجوء الى تدخل كيمائي في الجسم من خلال تناول الادوية العقاقير، عن طريق تناول كميات كبيرة من المياه. 

ينصح الاطباء بتناول حوالي 3 لترات من المياه علي مدار اليوم حتي تساعد الحصوة الموجودة في الكلي بان تمر للجهاز البولي, ويتخلص منها الجسم عن طريق البول، فالمياه ايضا تساعد على تنظيف جهاز الخاص بالتبول لدى الانسان, لان البول من اكثر الاشارات التي يعطيها الجسم عندما يتمتع بنسبة كبيرة من الترطيب.

ومن الافضل تجنب تناول المشروبات ذات الكافيين, الحلويات من مكونات صناعية و السكريات من اجل تسهيل مرور الحصوة الى جهاز التبول، وقد لا يعلم الكثيرون, ان هناك نوعين من الحصاوي الكلوية, مثل حصوة الكالسيوم, وحصوة حمض اليوريك.

ومن اجل تفتيت حصوة الكالسيوم, لابد من مقاطعة الاطعمة التي تحتوي علي نسب كبيرة من الكالسيوم مثل المأكولات الأملاح, منتجات الالبان, التوفي, ومأكولات الدهنية، ولابد من تجنب البطاطا والسبانخ والعنب والشوكولاتة, اما عن حصوة حمض اليوريك لن تتفتت الا عند تجنب الفول, المشروم والسردين, اللحوم مثل الكبدة. 

أما عن المأكولات التي تساعد على تفتت الحصي الكرفس الأخضر وبذور الكرفس تستخدم كمدرات للبول ومقويات للكلى، إن استخدام بذور الكرفس كتوابل أو شاي قد يمنع تشكل حصوات الكلى.


الريحان:من الأفضل شرب شاي الريحان على مدار اليوم لصحة الكلى بشكل عام، أما في حالة حصى الكلى تأخذ ملعقة ضغيرة من عصارة الريحان مع العسل الخام يوميا إلى أن تشعر بالتحسن.