النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 07:02 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

تنطلق اعماله ١٩ مايو الجاري

”أبوغزالة”: وزراء الاعلام العرب يناقشون تعزيز دور الاعلام في مكافحة الارهاب

تعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اعمال الدورة العادية الثالثة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب  يومي 19 و20 مايو الجاري برئاسة المملكة العربية السعودية على أن يعقبها انطلاق اعمال الدورة السادسة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب يوم 21 من نفس الشهر برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة .

ويضم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في عضويته كلا من : السعودية "رئيسا" ومصر "نائبا" وعضوية البحرين والأردن والإمارات وليبيا والعراق وقطر.
وقالت السفيرة هيفاء ابو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية  في تصريح للصحفيين اليوم  أن المكتب التنفيذي سيناقش مشروع جدول الأعمال والذي يضم حوالي 17 بندا تتناول مختلف قضايا العمل الإعلامي العربي المشترك ومنها مواضيع جديدة وفي مقدمتها متابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج وتكتسب أهميتها نظرا لوجود هجمة كبيرة تتعرض لها المنطقة العربية وخاصة على الإسلام .
وأضافت السفيرة أبوغزالة أن الأمانة العامة للجامعة العربية بدأت في تنفيذ خطة التحرك الجديدة والتي تم عرضها على مجلس وزراء الإعلام العرب ، مشيرة إلى أن هذه الخطوة سيبدأ تنفيذها بداية الشهر المقبل حيث سيتم عقد أول ملتقى لمكافحة الإرهاب في مدينتي نيويورك وواشنطن بالإضافة إلى عقد سلسلة من الندوات في عواصم أخرى من العالم .
وأوضحت أن الملتقى الأول سيعقد في مقر الأمم المتحدة نيويورك بمشاركة العديد من الشخصيات الهامة في الأمم المتحدة للحديث حول هذا الموضوع حول صورة العرب في الخارج .
وقالت أن المكتب التنفيذي سيناقش موضوع الاستراتيجية الإعلامية العربية حيث وجدنا أن يكون من المناسب وجود خطة تنفيذية لهذه الاستراتيجية في ضوء ما أقره وزراء الإعلام من أجل وضع خطوط عامة لتفعيل هذه الاستراتيجية.
وأضافت أن المكتب التنفيذي سيتابع أيضا تنفيذ قرارات القمة العربية خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية ودور الإعلام في متابعة هذه القضية على المستوى الدولي بالإضافة إلى ميثاق الشرف الإعلامي بعد إقراره من قبل القادة العرب وسيكون هناك تحرك مع وزارات الإعلام في الدول العربية لوضع هذا الميثاق موضع التنفيذ ، معربة عن أملها في أن يكون لدى كل دولة عربية ميثاق شرف إعلامي تتبناه خاصة وأن موضوع الإعلام أصبح الآن من أهم الموضوعات على الساحة العالمية حيث أن التحرك بالنسبة لخدمة قضايا المنطقة لم يعد فقط عسكريا وسياسيا وأمنيا بل أصبح إعلاميا أيضا في ضوء أن الإعلام هو من يحرك الشارع.
وقالت إن المكتب سيناقش دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب ، مشيرة إلى أن الجماعات الإرهابية أدركت أهمية دور الإعلام وتستخدم وسائل الإعلام الحديثة لإبراز عملياتها الإرهابية وهي تدرك أنها بدون إعلام لايمكن أن تنتشر أو تبث الرعب في نفس الناس .
وأشارت أبو غزالة إلى أن المكتب التنفيذي سيختار محورا فكريا للدورة السادسة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب من بين مقترحين أحدهما مقدم من الأمانة العامة للجامعة العربية حول دور الإعلام في صيانة الأمن القومي العربي ومحور مقدم من إحدى الدول العربية حول دور الإعلام في مكافحة الإرهاب.
وأوضحت أبو غزالة أن المكتب التنفيذي سيناقش الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب التي قدمتها المملكة العربية السعودية من خلال جامعة نايف للعلوم الأمنية لوضع خطة تنفيذية لهذه الاستراتيجية وهي الخطة التي ستعرض على اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب لإقرارها .
وأضافت أن المكتب التنفيذي سيناقش ايضا موضوع إنشاء راديو وتليفزيون إلكتروني لجامعة الدول العربية على شبكة الإنترنت حيث انتهت الأمانة العامة للجامعة من إعداد الدراسة الخاصة بها وسيتم عرض الخطوات التنفيذية على المجلس لإقرارها.
وأشارت إلى أن المكتب التنفيذي سيناقش مقترحا لتخصيص يوم للإعلام العربي وهي من المواضيع الجديدة المطروحة على مجلس وزراء الإعلام العرب وذلك إدراكا من الجامعة العربية لأهمية دور الإعلام وضرورة أن يكون لهذا اليوم مسمى وشعار ليكون الاحتفال به سنويا في إحدى الدول العربية تحت شعار تختاره لجنة عربية مشتركة .
ومن المقرر أن يرفع المكتب التنفيذي مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات الخاصة به إلى الدورة السادسة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب المقررة يوم الحادي والعشرين من الشهر الجاري.