النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 05:26 مـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ البحيرة تشهد مؤتمر البحيرة الثالث لجودة الرعاية الصحية عارفة عبد الرسول: ”خايفة أموت قبل ما أحقق أحلامي” السفير التركي بالقاهرة: نتطلع لحضور قوي في مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 2025‏‎ طاقتها 195/الف م3.. رئيس مياه الشرب والصرف الصحي يتفقد محطة مياه العباسة بالشرقية اعمال لجان المرور علي مصانع تدوير المخلفات بالدقهلية بتكلفة ٧٠ مليون جنبه وسعة ١٠٠٠ طالب.. «النعماني» يفتتح مبنى المعامل المركزية بطب سوهاج ويتفقد العملية التعليمية وزير النقل ورئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية يزوران محطة العاصمة للقطار السريع الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستضيف عالم المصريات الدكتور زاهي حواس الاثنين المقبل شيخ الأزهر يقرر تخصيص منح دراسية للدومينيكان تقديرًا لموقفها المنصف تجاه القضية الفلسطينية رئيس جامعة الأزهر يتفقد كلية الدراسات الإسلامية لمتابعة انتظام العملية التعليمية مفتي الجمهورية يستقبل وفد المجلس القومي للطفولة والأمومة لبحث تعزيز التعاون في قضايا الأسرة والطفل السكة الحديد تعدل تركيب بعض القطارات على خطوط الوجه البحرى

أهم الأخبار

مصر تدعو لتوحد إفريقيا في مواجهة ندرة المياه والتقلبات المناخية

أكدت مصر على ضرورة توحد دول القارة الافريقية لمواجهة ندرة المياه والتقلبات المناخية وآثارها على الموارد المائية والانتاج الزراعى والرعوى وزيادة نسبة التصحر بالقارة خلال المرحلة المقبلة.
وقال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، في تصريحات صحفية اليوم الاربعاء عقب عودته من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، خلال ترأسه وفد مصر إلى المؤتمر الإفريقى للبنية التحتية المقاومة للتغيرات المناخية، ان "مواجهة ندرة المياه وآثار التقلبات المناخية على الموارد المائية كانت من اهم الموضوعات التى شغلت حيزا كبيرا من المناقشات، وهو مايؤكد ضرورة توحد دول القارة في مواجهة هذه التحديات".
واعرب مغازى، عن استعداد مصر لتقديم خبراتها للاشقاء في مجالات تعظيم الاستفادة من المياه الجوفية ومياه الامطار والسيول وإعادة التدوير والاستخدام الأمثل لمياه الصرف الزراعى و الصحى، مع تطوير نظم إدارة المياه فى المناطق الحضرية.
واستعرض الخبراء آليات تمويل الاستثمار فى البنية التحتية ودعم منظومة التنمية المستدامة وخاصة فى مجال التنمية الزراعية الشاملة والمضى قدما فى تمويل الاقتصاد الأخضر فى ضوء الاستفادة من الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى زيادة الإنتاجية الزراعية والعمل على تحسين التجارة الإقليمية فى أفريقيا، فضلا عن مواكبة التغيرات المناخية تعزيز المعلومات المناخية ونظم الإنذار المبكر من أجل توفير السلام والأمن الإفريقى. 
يذكر ان المؤتمر استغرق ثلاثة ايام وناقش العديد من الدراسات والابحاث حول أثر التغيرات المناخية على المياه والزراعة والأمن الغذائى فى إفريقيا، وعلاقة ذلك بتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة والبنية التحتية لوسائل المواصلات، حيث تحتاج هذه القطاعات إلى بنيات تحتية مرنة للتعامل مع التغييرات المتوقعة. 
وسلط الخبراء الضوء على بعض المشاريع الجاهزة للاستثمار، بالإضافة إلى استعراض الاستراتيجيات والممارسات الفعالة فى مختلف أنحاء أفريقيا، فى ضوء تأكيد قدرة القيادة الإفريقية على تنمية وتطوير تلك المشروعات.