النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 02:25 صـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

سفن إيرانية محملة بالأسلحة تتجه لليمن

 

كشف عدد من كبار المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية أن إيران أرسلت قافلة مؤلفة من سبع إلى تسع سفن بعضها محمل بالأسلحة إلى اليمن في محاولة لإعادة إمداد الحوثيين بالذخيرة والعتاد، وفقا لما نقله موقع The Hill الأمريكي.

وأعرب مسؤولون عسكريون أميركيون عن قلقهم من أن الدعم الإيراني المتزايد للحوثيين في اليمن قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية بين إيران والمملكة العربية السعودية ويغرق المنطقة في حرب طائفية، مضيفين أن تلك الخطوة قد تؤدي إلى مواجهة مع الولايات المتحدة أو مع جهة أخرى من التحالف الذي تقوده السعودية.

وكانت إيران قد أرسلت مدمرة وسفينة أخرى مرافقة لها الأسبوع الماضي إلى اليمن وأعلنت طهران وقتها أن هذا التحرك جزء من مهمة روتينية لمكافحة القرصنة وقال المسؤولون في إرسال قافلة سفن باتجاه اليمن والذي لا يحاول الإيرانيون إخفاءه إنه أمر غير عادي.

وذكر الموقع أنه من غير الواضح ما الذي سيحدث حين تصل هذه القافلة الى المياه القريبة من اليمن. حيث أرسلت السعودية أيضا سفنها حول اليمن من كل الجهات لإحكام الحصار وكذلك مصر. وقال مصدر إن قافلة السفن الإيرانية قد تحاول أن ترسو في ميناء عدن، الذي سيطر عليه الحوثيون منذ فترة.

ونقل الموقع عن بات رايدر المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية قوله إنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تقدم المساعدة في الحملة الجوية التي تقودها السعودية، فهي لا تشارك في الحصار البحري المفروض على اليمن.