النهار
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 07:36 مـ 21 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
توقيع الاتفاقية التشغيلية لمشروع دعم صغار المزارعين بين الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي منشورات إسرائيلية تهدف إلى أخترق الهواتف الذكية لسكان بيروت وزيرا العمل والتربية والتعليم يُوقعان بروتوكول تعاون لتطوير ”منظومة التدريب المهني” رئيس وفد الاتحاد الأوروبي يزور عددا من الأديرة والمعالم السياحية بوادي النطرون وزير الزراعة يستقبل نقيب الأطباء البيطريين لبحث التعاون بين الوزارة والنقابة وتطوير منظومة الطب البيطري في مصر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة ومحافظ القاهرة يفتتحان مشروع تطوير مجمع رعايات الأطفال للأمراض المعدية والوبائيات بحميات العباسية بالتعاون مع البنك... وزيرا العمل والتعليم يُوقعان بروتوكول تعاون لتطوير ”منظومة التدريب المهني” الخارجية الباكستانية تدين بشدة الاعتداء الإسرائيلي على لبنان كورال جامعة الزقازيق يشارك في مهرجان الشرقية للخيول العربية ببلبيس سير مو فرح وتاتيانا سميث يضيئان برشلونة بأجهزة هواوي واشنطن تطالب بحل دبلوماسي خوفاً من حرب شاملة في لبنان وزير الإسكان يؤكد: نتائج فحص وتحليل المياه بأسوان قبل وبعد رصد حالات الإصابة مطابقة للمواصفات

أهم الأخبار

ابتسامة نجلي مبارك تثير ضجة في مصر

 

في موقف نادر الحدوث، ظهر جمال وعلاء نجلا الرئيس الأسبق حسني مبارك، في عزاء والدة الكاتب الصحفي مصطفي بكري مساء أول من أمس، داخل مسجد عمر مكرم بميدان التحرير (أيقونة الثورة ). 

وأثار الظهور الذي يعد الأول من نوعه، منذ إخلاء سبيلهما، ضجة وانتقادات في الأوساط العامة عكستها وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي، لأنه اقترن بعبورهما للميدان الذي تسبب احتشاد المواطنين فيه خلال ثورة 25 يناير 2011 في الزج بهما بالسجن وأطاح بحكم والدهما.

وأدى ظهور علاء وجمال اللذين أطلقت مصر سراحهما من محبسهما في سجن طرة في يناير الماضي، إلى حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة "فيسبوك" و"تويتر"، حيث تداول الجميع صورهما في العزاء متعجبين، ما بين رافض اعتبر أن هذا الظهور إهانة للمصريين والثورة، ومؤيد يعتبر الزيارة شجاعة منهما.

وكتب "أشرف ع" على "فيسبوك": "بكل بجاحة يضحكان ويبتسمان في وجه الكاميرات وكأنهما كانا في مصيف ورجعا‬". وقال "أيمن ف"، أحد المغردين على "فيسبوك": "جمال وعلاء يتحديان الثوار وينزلان ميدان التحرير وعمر مكرم للعزاء.. فين الثورة؟!.. يا نهار اسود". وكتب "حمدي م"، أحد المغردين على "تويتر": "ولا كأننا قمنا بثورة.. الأمن حرسهما حتى خرجا.. وكأنهما من المسؤولين".

وحصل علاء وجمال على البراءة من جميع تهم قتل المتظاهرين والفساد المالي منذ قيام ثورة 25 يناير عام 2011، وجاء قرار الإفراج بالتزامن مع إحياء مصر الذكرى الرابعة للثورة؛ لكن النيابة العامة طعنت على البراءة في القضية المعروفة إعلاميا بـ"محاكمة القرن"، وحددت المحكمة جلسة 7 مايو المقبل لعرض الأسطوانة الخاصة بجلسة النطق بالحكم.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت حكما في نوفمبر الماضي، يقضي ببراءة مبارك ونجليه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي ومساعديه الستة، من الاتهامات المنسوبة إليهم، والمتعلقة بوقائع قتل متظاهري ثورة يناير، والعدوان على المال العام والإضرار العمد به. بينما تعاد محاكمة علاء وجمال الآن، بالإضافة لمبارك، في القضية المعروفة القضية المعروفة إعلاميا بـ"قصور الرئاسة".

وقال محمود كمال، وهو صحفي مصري –بحسب جريدة الشرق الأوسط-: "إن لحظة ظهور جمال وعلاء كانت مفاجأة لجميع المعزين، وفي مقدمتهم مصطفى بكري وشقيقه محمود اللذان سارعا لاستقبال جمال وعلاء، قبل أن يتزاحم الحضور حولهما لمصافحتهما والاطمئنان عليهما"، لافتًا إلى أن أبرز من توجهوا لمصافحة نجلي مبارك بعض المرشحين الحاليين لمجلس النواب وبرلمانيون سابقون، الأمر الذي أربك الحركة داخل سرادق العزاء.

وأضاف كمال، الذي كان من حضور العزاء: "حضر جمال وعلاء في سيارة سوداء، وكانت هناك حراسة مشددة حول مسجد عمر مكرم.. ولا أحد يعرف، هل بسبب مشاهير السياسة والإعلام والفن الذين حضروا لتأدية واجب العزاء، أم لأن جمال وعلاء مبارك قررا تقديم واجب العزاء». وتابع كمال أن: "الإعلامي أحمد موسى ظل برفقتهما منذ اللحظة الأولى حتى غادرا العزاء، وسط تدافع شديد من المصورين وحالة استنفار وسط رجال الشرطة المكلفين بتأمين المكان، واصطف 4 من رجال الحراسة الخاصة بهما حول مقعديهما من كل النواحي تاركين لهما مساحة للتحرك واستقبال من يريد مصافحتهما من المعزين، كما منعا أي شخص غير معروف من الاقتراب من المكان الذي وقف فيه علاء وجمال"، لافتًا إلى أنهما مكثا 10 دقائق، وكان احتشاد المعزين حولهما لافتًا للحضور، كما تجمع عدد من المواطنين خارج سرادق العزاء لمشاهدة نجلي مبارك.