النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 05:02 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ كفر الشيخ: المبادرات الرئاسية دائماً نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الحادية والخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة محافظ الدقهلية يشهد اللقاء الحواري عن انتصارات أكتوبر المجيدة حيثيات الحكم في قضية تسريب امتحانات الفيزياء والتاريخ للثانويه العامة: محاضر الضبط لم تحتوي البصمة الزمنية الالكترونية حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع العربية للتنمية الإدارية: المشاركون في الملتقى الثاني للإعلام البرلماني في زيارة ميدانية لمجلسي الشورى والنواب بمملكة البحرين الاثنين المقبل... انطلاق معرض «صنع في مصر» بجامعة عين شمس تزامناً مع احتفالات نصر أكتوبر.. انطلاق قطاري ركاب وبضائع على خط الفردان بسيناء ضمن التشغيل التجريبي.. ”مستند” 8 نعوش من قرية واحدة.. التصريح بدفن ضحايا حادث انقلاب ميكروباص على طريق قنا_سوهاج رئيس جامعة المنوفية يراس لجنة مناقشة رسالة دكتوراة بكليةالطب تحت عنوان تقييم جدوى العلاج الكيماوى قبل الجراحة في حالات أورام ... الصحة تواصل جولاتها المفاجئة على المستشفيات.. والتحويل للتحقيق الفوري حال وجود قصور تشكيل مانشستر سيتي لمواجهة فولهام في الدوري الإنجليزي

أهم الأخبار

فوز مرشح مصر بعضوية لجنة حكماء "الكوميسا"

حقق السفير أشرف راشد، مرشح مصر لعضوية لجنة حكماء الكوميسا، فوزًا كبيرًا خلال الانتخابات التى أجراها مجلس وزراء خارجية دول الكوميسا أمس بأديس أبابا، بجانب اختيار مرشحى سيشل، زيمبابوي، وأوغندا لعضوية ذات اللجنة.

وقد حقق السفير أشرف راشد المرتبة الأولى بالنسبة لعدد الدول التى قامت باختياره.

ومن المقرر أن يتولى السفير أشرف راشد ضمن مهامه الجديدة مسئولية الوساطة بين مختلف الدول المتنازعة داخل إقليم الكوميسا، ومتابعة العمليات الانتخابية بالدول أعضاء الكوميسا، بالإضافة إلى المساهمة فى مختلف البرامج التى تتبناها الكوميسا من أجل تحقيق السلم والاستقرار المستدام فى المنطقة، فضلاً عن التشاور الدورى مع سكرتير عام وسكرتارية الكوميسا فيما يتعلق بمبادرات تفعيل السلم والأمن فى منطقة الكوميسا.

ويملك السفير أشرف راشد العديد من الخبرات الدبلوماسية كونه نائب رئيس آلية مراجعة النظراء التابعة للاتحاد الأفريقى، ونائب رئيس جمعية الصداقة والتعاون المصرى الإيطاليى والكوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا) هى منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوى، وتضم فى عضويتها تسعة عشر دولة.

تعود نشأة الكوميسا لعام 1994، عوضًا عن منطقة التجارة التفضيلية الموجودة منذ عام 1981. تسعة دول قامت بإنشاء منطقة تجارة حرة عام 2000 (مصر، جيبوتى، كينيا، مدغشقر، مالاوى، موريشيوس، السودان، زامبيا، زيمبابوي)ـ كما انضمت رواندا وبورندى لمنطقة التجارة الحرة عام 2004، وانضمت ليبيا وجزر القمر عام 2006.