النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 12:31 مـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

أسباب تأييد دول العالم لضرب الحوثيين

 

أعلن وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم في شرم الشيخ في مصر عن دعمهم للعملية العسكرية التي تهدف إلى دعم الشرعية في اليمن وإنهاء حالة الانقلاب.

وقال وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح نقلا عن سكاي نيوز عربي:" إن عملية عاصفة الحزم العسكرية جاءت تلبية لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي"، مضيفا: علينا سرعة التحرك لإعادة الاستقرار إلى اليمن".

كما قال وزير الخارجية المصر ي سامح شكري في كلمته: "نرفض قفز الحوثيين على الشرعية في اليمن"، وأضاف: "ننسق مع الرياض مشاركة جوية وبحرية وإذا لزم الأمر مشاركة برية في العمليات العسكرية ضد الحوثيين".

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية في كلمة له إنه يعلن"التأييد التام لها (عاصفة الحزم) وهي عملية ضد أهداف محددة ضد جماعة الحوثيين الانقلابية".

وتحظى عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية بدعم أميركي استخباراتي ولوجستي، بناء على تعليمات من الرئيس باراك أوباما، حسبما أعلن البيت الأبيض.

كما أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن بريطانيا تؤيد قرار السعودية بالتدخل عسكريا في اليمن، وإنها تعتبر تصرفات الحوثيين الأخيرة علامة على عدم اكتراثهم بالعملية السياسية.

وفي بيان مشابه من الخارجية التركية، ساندت أنقرة العملية العسكرية، داعية جماعة الحوثي و"داعميها الأجانب" إلى الكف عن التصرفات التي "تهدد السلام والأمن في المنطقة".