النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 02:14 مـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مندوب لبنان بالجامعة العربية يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها ويطالب بسرعة إرسال مساعدات لبلاده في احتفالية ضخمة.. دار الأوبرا تحتفل بعيدها الـ36 الثلاثاء المقبل انعقاد الجلسة السادسة لمجلس جامعة الدلتا التكنولوجية النائب العام يأمر بالتحقيق في فتوى تبيح سرقة المياه والكهرباء والغاز ”العلوم الصحية” تستعد لمؤتمر ”إيجي هيلث” والدبيكي فرصة لتوعية أبناء المهنة بحقوقهم العلاج الحر تضبط 6 مراكز غير مرخصة لعلاج الإدمان ”المشروع القومي لمشتقات البلازما”... ندوة تعريفية بجامعة بنها استقبال نزلاء فنادق الغردقة بالطبل والمزمار البلدي لتشجيع سياحة الخريف فعاليات اليوم الرابع للإبداع الفني والتحدي الرياضي بجامعة الزقازيق رئيس جامعة المنوفية يعقد إجتماع لجنة البحوث العلمية أون لاين والد الطالبة المتوفية أثناء التجهيز لعملية جراحية بالمنوفية: بنتي راحت وعايز حقها بتكلفة مليار ونصف جنيه.. وزير التموين يفتتح ”هايبر وان” بمدينة بدر

عربي ودولي

عبد العظيم : لن يشغل مقعد سوريا "الشاغر" في القمة العربية الا ممثلو الدولة

 

قال رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية حسن عبد العظيم أن مقعد سوريا  "الشاغر " في القمة العربية لا يجب أن يشغل الا من قبل ممثلي الدولة والشعب السوري وبعد الاتفاق على حكومة انتقالية تمثل الشعب السوري وتلبي تطلعاته، مطالبا في هذا الاطار القمة العربية بضرورة  أن تعمل على انقاذ الشعب السوري

جاء ذلك في تصريحات له عب لقائه مع  الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي اليوم والذي تناول تطورات الاوضاع في سوريا في ضوء نتائج اجتماعات وزراء الخارجية العرب الاخيرة بالقاهرة .
كما جرى خلال اللقاء بحث التحضيرات الجارية بشأن القمة العربية  المقررة يومي 28 و29 مارس الجاري  في شرم الشيخ ، وما يتعلق في هذا الاطار من ترتيبات مصر لاستضافة مؤتمر المعارضة السورية بالقاهرة خلال ابريل المقبل ، والذي يهدف الى توحيد رؤى المعارضة وجهودها واستكمال اعمال المؤتمر التشاوري  الذي استضافته القاهرة لممثلي المعارضة في 20 وحتى 24 يناير الماضي .
وقال رئيس هيئة التنسيق  الوطنية السورية حسن عبد العظيم : ان ما يهمنا في الفترة الحالية هو الاعداد الجيد لمؤتمر القاهرة للمعارضة السورية استعدادا للحل السياسي التفاوضي مع وفد حكومي ليخرج سوريا من هذه الأزمة التي اكملت عامها الرابع ويخرجها أيضا من دوامة العنف والحرب العبثية والفوضى والمخاطر التي انتجت ظاهرة "داعش" التي تهدد البلاد والعباد.
وارجع عبد العظيم عدم خروج سوريا من ازمتها سواء بالحل العسكري او السياسي بعد مرور اربع سنوات الى وجود اسباب عدة منها تعدد الاطراف المتداخلة في الأزمة ، بالاضافة الى انقسام المعارضة السورية بين الخارج والداخل ، ودخول دول عربية واطراف اقليمية  ودولية في الازمة والصراع .
واشار الى أن هناك اتجاها يسود بين كل الاطراف المعنية بالازمة سواء كانت داخلية او اقليمية أو دولية بأنه لا حل عسكري للأزمة ، ولابد من الحل السياسي الذي اشار اليه بيان جنيف 1 في 30 يونيو 2012.
وردا على سؤال حول المأمول من القمة العربية المرتقبة فيما يخص الأزمة السورية أكد ضررة أن تعمل القمة على انقاذ الشعب السوري مشددا في هذا الاطار على أهمية ان تسعى المعارضة الى توحيد مواقفها ومطالبها والدخول مع وفد حكومي تفاوضي  في جولة جديدة من المفاوضات بتوافق عربي واقليمي ودولي .
وأوضح ان كل القوى السياسية السورية المعارضة سواء في الداخل او الخارج والمؤمنة بالتغيير السلمي الديمقراطي والحل السياسي  ينبغي ان تكون طرفا فاعلا من الحل الحقيقي للازمة .
وردا على سؤال حول الموقف من مقعد سوريا الشاغر في القمة المقبلة ، قال : ان مقعد سوريا لا يجب ان يشغل الا من قبل ممثلي الدولة والشعب السوري وبعد الاتفاق على حكومة انتقالية تمثل الشعب السوري .
وردا على رؤية المعارضة السورية لاستضافة الكويت للمؤتمر الدولي الثالث للمانحين المقرر يوم 31 مارس الجاري لدعم ابناء الشعب السوري ، أكد عبد العظيم ان الكويت تلعب دورا ايجابيا ومقدرا في حل الكثير من المشكلات العربية ، معربا عن شكره لهذا الدور الساعي للتوصل لحل سياسي للازمة السورية .
واعرب عبد العظيم عن أمله في أن تقوم الدول العربية الحريصة على أمن واستقرار سوريا ووحدتها بالعمل على دعم جهود المعارضة والمسار السياسي وان ترفض كل محاولات اذكاء الصراع سواء عن طريق تسليح النظام أو المعارضة .