النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 04:58 صـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

سر رفض باسم يوسف استمرار البرنامج

 

في حوار لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية مع باسم يوسف قال إنه لم يكن يهدف من خلال برنامجه إلى تغيير عقلية الناس إنما مجرد الامتناع وتحدث "يوسف" عن فترة تخبط المعتقدات السياسية لدى المصريين بما فيهم يوسف نفسه الذي رأى أن "زخم أحداث الأربع سنوات الماضية كانت كفيلة بهز اعتقادات أي شخص".
وبسؤاله عما إذا كان خائفا على سلامته الشخصية في فترة تقديم برنامج "البرنامج"، قال يوسف: "يجب أن تضع نفسك في حالة من الإنكار" خاصة لأن عمله كجراح قلب أهله للتعامل مع الخوف وهو ما جعله لا يفكر في "العواقب" مطلقا.
قال يوسف للصحيفة إن المشاهدين في مصر أشادوا بالدور الذي لعبه في السياسة المصرية ولكنه رأى أن السخرية لا تسقط أنظمة سياسية وأن السلطة أسندت له دورًا سياسيًا أكبر مما كان يرغب.
أضاف "يوسف" أنه كان سيستمر في تقديم برنامجه إذا كان أكثر تأييدا للسلطة، ولكن ذلك كان سيقلل من محتوى البرنامج "بتقديم تنازلات عن الحرية".
لم يكن يوسف في وسعه تقديم "البرنامج" من خارج مصر لأن:"أنا رفضت أن أضع نفسي في موقف الهارب.. وانتقاد البلد من الخارج كان سيفقد السلعة رواجها".
أبدى يوسف رغبته في البقاء بالولايات المتحدة بعد وقف برنامجه الأسبوعي ومغادرة مصر في نوفمبر من العام الماضي ليعمل كزميل مقيم في معهد هارفارد للسياسة حيث يقدم حلقات دراسية حول دور السخرية في كسر محرمات السياسة والمجتمع والدين.
أضاف يوسف للصحيفة أنه غادر البلاد لأن "عند نقطة معينة ومع تزايد الضغوط، لن تجد أي دعم من حولك".
من المتوقع أن يبقى باسم في أمريكا حتى مايو من العام الجاري ثم سينتقل إلى دبي لإطلاق برنامج جديد لاكتشاف المواهب.
في الوقت الحالي يحقق باسم يوسف ربحا من فيلمه الوثائقي “Tickling Giants” أو "دغدغة العمالقة" الذي يعرض فيه رحلته للشهرة والأضواء ويشارك في بطولة فيلم "كوميديا العرب" الذي سيبرز جانبا جديدًا من العرب للأمريكيين "في عالم الفكاهة".