النهار
الجمعة 4 أكتوبر 2024 05:32 مـ 1 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

كيري :السيسي يتعامل مع المشكلات بواقعية

 

أكد جون كيري، وزير الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة تدعم التوجهات الإصلاحية التي تتخذها الحكومة المصرية فى مجال الاقتصاد .

وقال - خلال لقائه بممثلي الشركات الأمريكية الكبرى في الندوة التي نظمتها غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصري الأمريكي عن العلاقات التجارية بين مصر وأمريكا - إن الحكومة المصرية اتخذت إجراءات إصلاحية جيدة في مجال الاستثمار بدأت بتخفيف الدعم عن المنتجات البترولية، ثم إصدار عدد من التشريعات الجيدة للاستثمار، فضلا عن تخفيض الحد الأقصى للضرائب، متوقعا أن تؤدى تلك الإجراءات إلى جذب استثمارات كبرى وتوفير فرص عمل كبيرة خلال الفترة القادمة.

وأوضح كيرى أن هناك تحديات هامة على مصر أن تواجهها بشجاعة من أجل خلق مجتمع قوى يعتمد على اقتصاد قوي، قائلا: إن الاستقرار يأتي على رأس هذه التحديات.

وأضاف أن هذا يحتاج إلى تعاون الحكومة مع القطاع الخاص والذي يقع عليه العبء الأكبر فى تحقيق التنمية المستدامة والوصول لمعدلات النمو التي تتطلع إليها مصر.

 كما أكد وزير الخارجية الأمريكي خلال المؤتمر أن البطالة من المشكلات الأساسية في مصر خاصة بين الشباب فى سن العمل، مشيرا إلى أن التعليم سبب رئيسي في هذه المشكلة، وهو ما يستلزم استثمارات جيدة فى هذا المجال.

وقال إنه ليس من الضرورى انتظار تحسن مناخ الاستثمار فى مصر حتى تضخ الشركات الكبرى استثماراتها، وأنه من الأفضل إقامة المشروعات أولا ثُم العمل على تحسين ظروف الاستثمار، كاشفا أن الشركات الأمريكية ضخت خلال العامين الماضيين استثمارات تتجاوز مليارى دولار فى مصر .

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أنه لمس حرص الرئيس السيسي على النهوض بالاقتصاد المصري وتحقيق عمليات الإصلاح الاقتصادي ومواجهة المشكلات بواقعية وشجاعة.

وأشار إلى أن رغبة مصر لتحقيق معدلات النمو لمعدلات ٧٪ يحتاج إلى تضافر الجهود للوصول إلى هذا المعدل المستهدف، مؤكدا أن الرئيس الأمريكي أوباما وجه بتقديم الدعم الكامل لمساندة الاقتصاد المصرى، وحدد مجموعة من الإجراءات الإصلاحية. وقال إن تقدم أى دولة يقتضى مواجهة حاسمة للفساد .

وأوضح أن مشاركته في المؤتمر الاقتصادي تستهدف  إزالة أي لبس يحاول البعض الترويج له حول أي توتر في  العلاقات المصرية الأمريكية، مشيرا إلى أن الجميع حريص على تنمية مصر واستقرارها وهى من الأمور الهامة للغاية التى نحرص عليها.

وأوضح أن الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة، مؤكدا مصر ينتظرها مستقبلا واعدا، وأن مؤتمر مصر الاقتصادي الذي يعقد الآن هو الخطوة الأولى ضمن خطوات هامة من أجل تحقيق الانطلاقة الاقتصادية التي تتطلع إليها مصر.

وشهد إلقاء عرضا لفيلم عن تطور العلاقات المصرية الأمريكية على مدى الأربعين عاما الماضية والدور الذي قامت به الشركات الأمريكية خلال هذه الفترة.

وحضر اللقاء سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي ووزراء التموين والتخطيط والتضامن الاجتماعي وعمرو موسى والدكتور محمد العريان ورؤساء كبرى الشركات  والبنوك الأمريكية وأعضاء مجلسي الأعمال والغرفة التجارية في البلدين.