النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 08:26 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

انطلاق اعمال الدورة 143 لمجلس الجامعة العربية على ممستوى المندوبين الدائمين لمناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة والتحضير لقمة شرم الشيخ

 

بدأت اليوم بالقاهرة أعمال  الدورة العادية الثالثة والأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين ، بحضور الامين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي ، وتستمر على مدى يومين برئاسة الأردن ويمثلها المندوب الدائم لدى الجامعة العربية بشر الخصاونة بعد تسلم بلاده الدورة الجديدة خلفا لموريتانيا .  
ويبحث المندوبون الدائمون التحضير للدورة الوزارية للمجلس التي ستنعقد بعد غد الاثنين على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين بالاردن ناصر جودة وتناقش تطورات الاوضاع في المنطقة  والتحضير للقمة العربية المقرر لها مدينة شرم الشيخ يومي 28 و29 مارس الجاري .
وتتضمن  الدورة الجديدة لمجلس الجامعة 28 بندا تتناول كافة قضايا العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا , حيث تعقد تحت عنوان  "صيانة الامن القومي العربي "باعتباره ركيزة أساسية للأمن الاقليمي , بهدف تعزيز التعاون العربي في مواجهة التحديات التي تواجه الأمن العربي وتهدد سيادة الدول واستقرارها بسبب التفشي السرطاني للكيانات الارهابية .
كما يناقش مجلس الجامعة أيضا مستجدات القضية الفلسطينية وما يرتبط بها من تطورات على صعيد الصراع العربي- الاسرائيلي , والاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية والجولان وما تبقى من اراض في جنوب لبنان 
كما يناقش مجلس الجامعة العربية  عدة بنود حول التضامن مع لبنان , وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن وسوريا وقضية الجزر الاماراتية ودعم السلام والاستقرار في السودان والصومال وجزر القمر , بالاضافة الى بند حول مخاطر التسلح الاسرائيلي على الامن القومي العربي والدولي.
كما يتضمن جدول الاعمال بندا حول تطورات الاوضاع في العراق وبحث سبل التصدي للارهاب خاصة في ظل ما يقوم  به تنظيم “داعش” الارهابي .
ويشمل جدول الأعمال كذلك قضايا التعاون العربي مع التجمعات العربية والاقليمية وفي مقدمتها التعاون العربي الافريقي والحوار العربي الاروبي والتعاون مع روسيا والهند واليابان والصين وغيرها .
كما يناقش المجلس عددا من القضايا الاعلامية منها ميثاق الشرف الاعلامي المحال من قبل وزراء الاعلام العرب لاعتماده , ومشروع توثيق ذاكرة الجامعة العربية بمناسبة مرور 70 عاما على انشائها .