النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 05:19 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
دولة الاحتلال الإسرائيلية وضعت خطة اغتيال نصر الله منذ سنوات ونفذتها من نيويورك ”السلم والثعبان” و”عمر المختار” و”قشر البندق” ضمن العروض الكلاسيكية في مهرجان الجونة سميح ساويرس يكشف حقيقة تأجيل الدورة السابعة من مهرجان الجونة بسبب أحداث لبنان لسد العجز بالمدارس.. التعليم تعلن حاجتها لـ50 ألف معلم بالحصة ”مستند” غداً.. انطلاق المهرجان الثالث للنباتات الطبية والعطرية بالفيوم محافظ الدقهلية يأمر برفع مقلب القمامة العشوائية داخل نبروه نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث تتفقد الدراسة بكليتي الآداب والتجارة رئيس الوزراء اللبناني :مليون لبناني نزح من الجنوب محافظ سوهاج يقيل رئيس قرية تونس ومديري مدرستين بقلفاو وتونس جوميز يطير إلى البرتغال بعد الفوز مع الزمالك بالسوبر الأفريقي تمزيق ملابس وإصابات بالوجه.. مشاجرة داخل مدرس بالقليوبية والأمن يتدخل الأفلام المؤهلة للحصول على جائزة سينما من أجل الإنسانية بمهرجان الجونة

أهم الأخبار

الصحة عقاقير جديدة لعلاج فيروس سى

قال الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، التابعة لوزارة الصحة، إنه سيتم إدراج عقاقير جديدة لعلاج مرضى فيروس الكبد الوبائى «سى» بنسبة نجاح تصل إلى 95% خلال 5 أشهر. وأضاف، لـ«الوطن»، أن العقاقير الجديدة التى سيتم إدراجها هى «هارفونى وفايكيرا باك» وهما يستخدمان لعلاج فيروس «سى» منفردين بخلاف السوفالدى، كما أن من ضمن هذه العقارات عقار «داكلانزا» أو «داكلاتاسفير» الذى سيتم إضافته مع السوفالدى لعلاج المرضى. وأوضح رئيس «الفيروسات الكبدية» أن عقار «MK» الذى تجرى عليه اللجنة الأبحاث حالياً ضمن مجموعة العقاقير الجديدة فعّال فى علاج الفيروس وتفوق نسبة نجاح العلاج به 95%، لافتاً إلى أنه سيتم الانتهاء من تسجيل تلك العقارات فى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بالوزارة خلال 3 أشهر.

وأشار «دوس» إلى أن اللجنة ستبدأ علاج 10 آلاف من مرضى فيروس «سى» بعقار «أوليسيو» الجديد فى المراكز التابعة لها خلال أبريل المقبل، موضحاً أنه يجرى علاج 30 ألف مريض آخر بـ«سوفالدى» فى المراكز على مستوى الجمهورية، وسيتم صرف العقار لـ10 آلاف مريض الأسبوع المقبل.

وكشف عن أن نسبة استجابة المرضى للعلاج بالسوفالدى ممن يجرى علاجهم بـ«الكورس العلاجى» لمدة 3 أشهر تبلغ 98.5%، وهى نسبة قياسية ومن أعلى معدلات النجاح التى سجلها عقار دوائى فى هذا المجال. مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان لأول مرة، مطلع أبريل المقبل، عن شفاء ألف مريض خضعوا للعلاج بالسوفالدى.