النهار
الأحد 13 أكتوبر 2024 01:23 مـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ضبط قضايا إتجار بالعملة قيمتها 5.5 مليون جنيه خلال 24 ساعة القبض على 43 عنصر إجرامى بحوزتهم كميات كبيرة من المخدرات والأسلحة القبض على 4 تشكيلات عصابية تخصصوا فى سرقة الهواتف والأسلاك والمواتير جامعة قناة السويس تُعلن عن فتح باب التقديم لجائزة الدكتور أحمد عسكر لأفضل بحث تطبيقي للدراسات العلمية والدراسات الإنسانية والأدبية طب الاسنان جامعة قناة السويس تنظم الملتقى العلمي السادس وفاعليات مؤتمر البحوث التطبيقية والدراسات العليا وزير التعليم العالى يُغادر إلى باريس للمُشاركة في الدورة (٢٢٠) للمجلس التنفيذي لليونسكو مجدي أبو فريخة يتقدم بأوراق ترشحه لانتخابات اتحاد السلة أحمد سليمان يدعم لاعبي الزمالك في ودية إيسترن.. والونش يواصل التأهيل جوميز يعلن تشكيل الزمالك لودية إيسترن كومباني مدرب فاركو: الزمالك وبيراميدز طلبا ضم محمود جهاد ولا نمانع رحيله سيدات مودرن سبورت: نسعى لتحقيق نتيجة إيجابية أمام الأهلي.. وسعداء بالفوز على الطيران وكيل أتشيمبونج: الزمالك تعرض لإيقاف القيد.. واللاعب اشترى ناديا في غانا

صحافة عالمية

واشنطن تايمز: الكونجرس يحث "أوباما" على تسليح الجيش الأوكرانى

حث رئيس مجلس النواب الأمريكى جون بوينر وأعضاء ديمقراطيون وجمهوريون بارزون من جميع اللجان الأمنية الرئيسية فى الكونجرس ، الرئيس الأمريكى باراك أوباما على تزويد الجيش الأوكرانى بأسلحة فتاكة ، فى خطاب أرسله الحزبان أمس الخميس ، مفاده أن الكونجرس منحه إذن القيام بذلك بالفعل، وأنه فى حاجة للتحرك بسرعة لوقف - ما وصفوه - بالعدوان الروسي.

ونقلت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية عن بوينر وعشرة من زملائه، من بينهم ديمقراطيون بارزون خدموا بالجيش الأمريكى ولجان الشؤون الخارجية والاستخباراتية، قولهم بلهجة صارمة، إن الرئيس الأمريكى يحتاج إلى فهم أن أوكرانيا تعد بمثابة اختبار جيوسياسى رئيسى للولايات المتحدة، من الخطر الفشل فيه.

وقال النواب فى رسالتهم "إن الأمر أكثر حتى من مجرد عنصر من عناصر استراتيجية روسية منقحة لإعادة رسم الحدود الدولية وفرض إرادتها على جيرانها، بل هو انتهاكا صارخا للقانون الدولى وتحديا للغرب واعتداء على النظام الدولى القائم فى مثل هذه التكلفة الباهظة فى أعقاب الحرب العالمية الثانية"، حسبما أوردت الصحيفة.

وأعادت الصحيفة الأمريكية إلى الأذهان إقرار الكونجرس العام الماضى وتوقيع أوباما، قانون يسمح بنقل معدات عسكرية دفاعية لأوكرانيا ، لافتة إلى أن المسؤولين الأوكرانيين قاموا بتسليم قائمة بالمعدات العسكرية التى يمكن استخدامها إلى وزارة الدفاع الأمريكية /البنتاجون/ وفريق أوباما للأمن القومى ، هذا الأسبوع .

وأشارت إلى تردد أوباما فى نقل الأسلحة إلى أوكرانيا ، بينما يقول مساعدوه "إنه لا يزال يدرس ذلك ويراقب كيف يتم تنفيذ وقف إطلاق النار المتفق عليه شهر فبراير الماضي".

ونسبت "واشنطن تايمز" إلى أعضاء الكونجرس القول: " نتفهم أن هذه الطلبات طويلة الأمد ، فى انتظار قرار سياسى منك.