النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 02:26 صـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

غدا.. «نتنياهو» يتوجه إلى واشنطن لإلقاء خطابه ضد «إيران» أمام «الكونجرس»

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية اليوم "السبت" أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيتوجه غداً "الأحد" إلى واشنطن حيث يلقي الثلاثاء المقبل خطابه أمام مجلسيْ الكونجرس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطاب أصبح موضع خلاف شديد بين إسرائيل وأمريكا في ظل عدم تنسيقه مسبقاً مع الإدارة الأمريكية ومعارضة عدد من أقطابها له. 

وأوضحت أنه من المنتظر أن يؤكد رئيس الوزراء في الخطاب على معارضته الشديدة للاتفاق قيد التفاوض بين الدول الكبرى وإيران حول البرنامج النووي الإيراني، غير أن متحدثاً باسم البيت الابيض قال الليلة الماضية إن الادارة الامريكية لا تعتبر أن زيارة نتنياهو لواشنطن ستؤثر على المفاوضات النووية مع إيران . 

وأشارت "يديعوت احرونوت" إلى أنه من المقرر استئناف المفاوضات بلقاءات أمريكية إيرانية ثنائية بعد غد "الاثنين" في سويسرا برئاسة وزيريْ خارجية البلدين جون كيري ومحمد جواد ظريف ووزير الطاقة الأمريكي إيرنست مونيز ورئيس وكالة الطاقة النووية الإيراني على أكبر صالحي وسيعقب ذلك انطلاق الجولة الرسمية بين فريقيْ إيران والدول الكبرى الخميس المقبل.

وفي سياق متصل قدم عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من كلا الحزبيْن الجمهوري والديمقراطي مشروع قانون يلزم الإدارة الأمريكية بالحصول على موافقة الكونجرس حول أي اتفاق محتمل مع إيران.