النهار
الخميس 4 يوليو 2024 06:32 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

موقع إسرائيلي: توقعات بصدام جوي بين تل أبيب وسوريا

توقع موقع "ديبكا" الإسرائيلي ذو الطابع الأمني حدوث صدام جوي بين إسرائيل وسوريا، حيث قامت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي بغارات جوية تحذيرية لسلاح الجو السوري بعد ظهر أمس الاثنين فوق منطقة القنيطرة. 
وأضاف الموقع أن هذه الغارات نُفذت بعد أن قامت مروحيات ومقاتلات سورية صباح أمس بخرق اتفاقيات وقف اطلاق النار بين البلدين بالتحليق فوق المنطقة المحظورة عندما كانت تقصف قوات المتمردين السوريين في القنيطرة بالبراميل المتفجرة. 
وأظهرت المراقبة الإسرائيلية في هضبة الجولان أنها تمكنت من رؤية نحو 30 برميل متفجرة ألقتها المروحيات السورية على المتمردين تحت غطاء من مقاتلات سلاح الجو السوري وتم القصف السوري في الوقت الذي كانت تحلق فيه مقاتلات وطائرات بدون طيار إسرائيلية، ولكن الطيارين السوريين تجاهلوا ذلك لذا قامت المقاتلات الإسرائيلية بغارات وهمية في أجواء المنطقة. 
وأشارت مصادر عسكرية غربية وشرق أوسطية للموقع أنه من الواضح أن طلعة سلاح الجو الاسرائيلي فوق القنيطرة كانت بمثابة تحذير لدمشق ولسلاح الجو السوري بأن إسرائيل ليست مستعدة لتحمل المزيد من القصف الجوى السوري بالقرب من الحدود وخرق اتفاقيات وقف اطلاق النار. 
ويشار إلى أن إسرائيل عملت ضد سلاح الجو السوري قبل ستة أشهر عندما اسقطت بطارية باتريوت في 23 سبتمبر 2014 مقاتلة سورية من طراز "سوخوي 24" لدى دخولها الأجواء الاسرائيلية. والتي يتوقع أن تكون عملية اختبار ليقظة إسرائيل.