النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 06:40 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة مصر وموريتانيا في تصفيات كأس أمم إفريقيا البنك الزراعي يحتفل بعيد الفلاح في عدد من المحافظات ويطلق قوافل للتوعية بخدماته المصرفية محافظ البحر الأحمر يكرم أوائل الطلبة بالتعليم العام والأزهري بمحافظة البحر الأحمر ماذا بعد اغتيال نصر الله وكبار قادة الحزب من الصفين الاول والثاني ؟ هل تركت طهران حزب الله وحيدا في الميدان ليلقي مصيره المحتوم ؟ تل ابيب تعلن مقتل اثنين من قادة ”الجبهة الشعبية” في لبنان بالصور.. خطوبة المطربة اية عبدالله بين الأهل والأصدقاء مجانا..فتح المتاحف الفنية والقومية والسيرك القومي أمام الجمهور..احتفالا بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة بعد عام من الغياب| نيمار يعلن العودة إلى التدريبات الجماعية مع الهلال لماذا يوجه نيتنياهو خطابه للشعب الايراني الان ؟ الزمالك يعلن تعاقده مع الغيني جيفرسون كوستا لمدة 4 مواسم رئيس مجلس النواب اللبناني : حزب الله ليس بعيدا عن موقفنا بشأن وقف إطلاق النار

أهم الأخبار

متخصص في الشؤون القطرية يفجر مفاجأة من العيار الثقيل بعد غلق ”الجزيرة مباشر مصر”


 

قال الكاتب العزب الطيب الطاهر، المتخصص في الشؤون القطرية، إن قطر تريد من مصر علاقة طبيعية، لأن الدولتين ينتميان لمنظومة واحدة، وهي العربية والدين الإسلامي، بالإضافة لوجود روابط كثيرة بينهما، موضحا أن هناك أكثر من 200 ألف مصري في قطر، ناهيك عن وجود استثمارات قطرية في مصر.

 

وتابع "الطاهر" في حواره ببرنامج "مساء الخير"، الذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير، عبر فضائية "سي بي سي تو"،  أن هناك تباين في الرؤى بالنسبة للشق السياسي، وأن هذه هي المعضلة بين البلدين، مشيرا إلى أن كل دولة تقدر مواقف تخص مصلحتها، وان أخر تجليات هذا التباين هو ما جرى في الجامعة العربية قبل يومين، عندما أبدى مندوب قطر التحفظ على بندين في توجيه الضربات المصرية لداعش في ليبيا، والخاصين برفع حظر التسليح الدولي عن ليبيا، وأيضا بند تفهم الجامعة العربية لتوجيه الضربة المصرية لليبيا.

 

وأوضح ان قطر اعترضت على هذا لأن دخول الجيش المصري يضفي المزيد من التعقيد على الأزمة الليبية، وبالنسبة لتسليح الجيش الليبي فهذا الموقوف مرفوضا أمريكيا وغربيا، وهو ما جعل قطر ترفضه أيضا، لافتا إلى أن الموقف القطري كان ينطوي على سوء تقدير، لأن الموقف كان شبه إجماع من جانب العرب.

 

وأشار إلى أن قطر عضو في التحالف الدولي المحارب لداعش الإرهابية، مشددا على أن دور مصر في ليبيا عسكريا يعني دفاعها عن مجمل الأمن العربي، وليس أمن مصر فقط، خاصة وأن الإرهاب يتشعب في كل منطقة عربية ويحدث له انتشار.

 

وفيما يتعلق ببيان مجلس التعاون الخليجي المعادي لمصر، والذي تم التراجع عنه بعد ذلك، قال إن التراجع عنه صدر بمعرفة ‫قطر بحكم رئاستها للمجلس ووضع عليه اسم الأمين العام، متعجبا من نشر وكالة الأنباء السعودية الرسمية لهذا البيان، بالرغم من أنها لا تنشر أي بيانات إلا بامر سياسي.

 

وردا على عدم اعتراف قطر بثورة 30 يونيو، رأى المتخصص في الشؤون القطرية، أن المستوى الرسمي ليس هناك موقف رسمي من الحكومة القطرية ضد نظام الثورة، بل أن أمير قطر أعترف رسميا بالنظام المصري والرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحا أن قطر نددت بجريمة قتل المصريين في ليبيا.

 

وشدد على أن المفارقة تكمن في قناة "الجزيرة" التابعة لقطر، خاصة وأن الحكومة القطرية تنفق عليها، قائلا :"الجزيرة مباشر مصر تم إغلاقها وبعدها تم استبدالها بقنوات آخرى تفي بالغرض".

 

وحول احتواء جماعة الإخوان بقطر، أوضح الطاهر أن أحد بنود الاتفاق الخليجي السابق كانت بسبب مصر، وأنه تم الاتفاق على إبعاد الرموز الإخوانية المتهمة في مصر عن أرضها، وأبعدت بالفعل البعض، وبعضهم الآن عاد من باب خلفي، بحسب وصفه.

 

وأشار إلى أن لجوء الإخوان لهم موجود في كل العالم، ولكن كان على قطر منع نشاطهم العدائي ضد مصر.