النهار
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 03:28 مـ 21 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
التخطيط القومي يطلق برنامجاً تدريبياً إفتراضياً بعنوان ”تنمية المهارات القيادية” لمستشاري وزارة العدل، والمحاكم، والهيئات القضائية حملة للتبرع بالدم بمديرية أمن الشرقية وزارة الصحة والسكان تعلن مشاركة المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة بالمؤتمر العالمى للسرطان في مدينة جينيف بسويسرا أحدهم معاقب بـ 118 سنة سجن.. الأمن يضبط 3 عاطلين هاربين من أحكام «بحضور الأنصاري وغنينم» ..الإعلان عن المشروعات الفائزة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية الشؤون الإسلامية السعودية تقيم حفلاً لمنسوبيها بمناسبة اليوم الوطني الرابع والتسعين لتوحيد المملكة موعد مباراة الاتحاد أمام العين في كأس الملك بحوث الهندسة الزراعية والأراضي والمياة ينفذان اول تجربه للزراعه الذكيه في الحيازات الصغيرة الإعدام شنقا لمعلمة أنهت حياة زوجها وأصابت نجلهما بأسيوط محافظ البحيرة تكرم مديرى المنطقة الثانية للتأمين الصحي ومستشفى رشيد مجلس جامعة الزقازيق يهنئ أسرة الجامعة بمناسبة العام الدراسي الجديد والمولد النبوي الشريف شركة MCS تعلن عن شراكتها الإستراتيجية الجديدة مع NOKIA العالمية

صحافة عالمية

وزير إسرائيلي: الاتفاق النووي يسمح لإيران بالسيطرة على الشرق الأوسط

حذر وزير الشئون الاستراتيجية والاستخبارية الإسرائيلي يوفال شتاينتس من أن الاتفاق النووي الناشيء يتيح لإيران إمكانية السيطرة على منطقة الشرق الأوسط.
وفي حوار أجراه مع صحيفة (واشنطن بوست) ، نشرته اليوم السبت على موقعها الإلكتروني ، أكد شتاينتس أن اختلاف إسرائيل مع الإدارة الأمريكية حول معايير أي اتفاق ناشيء بين الغرب وإيران ليس وليد اللحظة بل معروف منذ سنوات.
وأوضح أن موقف الحكومة الإسرائيلية يتلخص في أن الاتفاق ، الذي يجرى النقاش بشأنه مع طهران، ليس كافيا لمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية إذا ما قرر النظام الإيراني السباق نحو بناء سلاح ذري.
وقال شتاينتس " منذ الوهلة الأولى ، أعلنا صراحة أن لدينا تحفظات حول الهدف الذي تجرى من أجله المفاوضات ، بل نعتقد أن الهدف يجب أن يكون التخلص من التهديد النووي الإيراني ، وليس التحقق منه أو التفتيش عنه".
وزعم أن الاتفاق الجاري النقاش بشأنه قد يترك لإيران القدرة على تطوير قنبلة نووية في غضون عام ، كما يمكّنها من تخصيب اليورانيوم بكميات كبيرة ، وهو الأفق الذي طالما عارضته إسرائيل.
وأضاف " رغم تفهمه لرغبة واشنطن في التوصل إلى اتفاق قد يبقي البرنامج النووي الإيراني قيد الانتظار لمدة 10 سنوات على الأقل ـ وهو وقت كاف لظهور قيادة إيرانية جديدة ـ إلا أن هذا النهج يعرضنا لتحديات خطيرة ، حيث لم يضع في الحسبان إمكانية تغيير النظام في طهران بنظام آخر يفكر بعقلية (القوى العظمى) الاستعمارية التي عفا عليها الزمن".
وعزا تصعيد إسرائيل لنبرة معارضتها للمفاوضات الإيرانية ، إلى إدراك إدارة نتنياهو أن الاتفاق الجاري مناقشته سيترك لإيران امتلاك الآلاف من أجهزة الطرد المركزي ، بعد أن اعتقدت إسرائيل في البداية أن الإيرانيين سوف يسمح لهم فقط بتخصيب كمية رمزية من اليورانيوم.
واختتم بقوله "إن إيران جزء من المشكلة وليست جزءا من الحل ، إلا إذا كنت تعتقد أن سيطرة إيران على الشرق الأوسط هي الحل".