النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 11:20 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

«المعدنية»: مذكرة أمام «الوزراء» و«المركزى» لحل أزمة نقص الدولار

أكد محمد حنفي المدير التنفيذى لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، أن الغرفة بصدد إعداد مذكرة لرئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزى يطالبون بضرورة توفير العملة الصعبة من الدولار لإنهاء التحويلات اللازمة للمواردين الذين يوردون خامات الحديد للسوق المحلي ، لافتا إلى أنه من المقرر عرضها الأحد المقبل.

وأضاف حنفي  أن المصانع لديها مشكلة في توفير العملة، خاصة الصناعات المعدنية التي تعاني من نقص حاد في توافر الخامات مقارنة بباقي الصناعات الأخرى، منوها أن 85%من الخامات الخاصة بالقطاع سواء مصانع الذهب أو النحاس أو الالمومنيوم مستوردة من الخارج، الأمر الذي يحتاج إلى ضرورة توافير العملة الصعبة. 

وأضاف أن عدم توافر العملة الصعبة خلق أزمة بين الموردين واصحاب المصانع المصرية ، حيث تتواجد شحنات  بالموانئ، وتعاقدات استيرادية  متوقفة لعدم القدرة على تحويل العملة للخارج. 

ولفت إلي أن نقص العملة يهدد بتوقف المصانع، حيث توجد  3 مصانع بقطاع النحاس، و26 بقطاع الحديد ومصنع نجع حمادى للالمومنيوم  مهددة بالاغلاق ، لافتا إلي أن قطاع النحاس يستورد خامات بقيمة 1.5 مليار دولار وقطاع الحديد يستورد بقيمة 3 مليار دولار والالمومتيوم بقيمو 2 مليار دولار ، وان قيمة صادرات قطاع الصناعات التعديتية وصلت الى 23 مليار جنية اى بقيمة 3.5 مليار دولار.