النهار
الإثنين 23 سبتمبر 2024 05:32 صـ 20 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

نشطاء الفيس بوك ردًا على سحب السفير القطري

"وقع ما كان متوقعا" جملة تصف الحال الذي وصلت إليه العلاقات "القطرية ـ المصرية"، عقب العديد من الادعاءات والتحريضات التي شنتها قطر على مصر من خلال منبرها الإعلامي القطري "قناة الجزيرة".

جاء سحب السفير القطري من مصر اعتراضًا على الضربة الجوية التى وجهها الجيش المصري إلى معاقل تنظيم داعش في ليبيا، والتي أشادت بها جميع القنوات الفضائية، عدا قناة الجزيرة القطرية مثيرًا لسخرية رودا مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر".

فدشن رواد موقع "فيس بوك" عددا من الصفحات التي تعبر عن سخريتهم من سحب السفير القطري تحمل اسم: "قطر تستدعي سفيرها للتشاور، معًا لطرد السفير القطري، نعم لطرد سفير قطر".

ولم يختف رواد موقع "تويتر" من تلك المشاهدات حيث دشنوا بدورهم هاشتاجات عديدة مثل: "قطر راعية الإرهاب، دويلة الإرهاب، قطرائيل"، كما جاءت بعض كلمات النشطاء تحمل ألفاظا مسيئة، حيث تصدرت جميعها مواقع التدوينات الصغيرة بعد تدشينه مباشرة.

وعبر رواد مواقع التواصل عن أن طرد السفير القطري، خطوة جيدة على الرغم مما وصفوه بأنها تأخرت كثيرًا.

فقال أحد الناشطاء: "إحنا 90 مليون، كل واحد يمسك قلة وعلى دماغ السفير القطري مش بس وراه، في ستين داهية".

بينما وصفه آخرون بأنه رد فعلى طبيعي من الدولة القطرية عقب تهجمها على مصر واعتراضها على الضربة الجوية، فيما وجه أحد النشطاء رسالة إلى سفير قطر فكتب: "السيد سفير قطر المسحوب، فلتبقي مسحوبًا ما حييت، قطر سقطت من حساباتنا وانتهي الأمر".

وأبدى آخر أسفه من أن مصر لم تبادر بإبلاغ سفير "دويلة الغلمان" على حد وصفه بأنه غير مرغوب فيه، كما لم تقم مصر بسحب سفير مصر من قطر قبل ذلك.
وتدوينه أخرى حملت مزيدًا من السخرية والاستهزاء كتبها أحد النشطاء: "آن الأوان لطردهم، ولطرد قطر من مجلس الخليج وطردها من جامعه الدول العربية أيضًا".

ورحب عدد من الإعلاميين ورجال الأعمال المصريين بقطع العلاقات نهائيًا مع قطر، فقال الإعلامي عمرو أديب في برنامجه "القاهرة اليوم": "بنقولك يا ريس.. اقطع العلاقات مع قطر، طز في قطر، بيجيلنا منهم إيه غير الدم والخراب؟، تعبنا بقى كل شوية حاضر ومعلش، ودلوقتي مبقتش نافعة بيقتلونا يا ريس".

ودعا الإعلامى محمود سعد مقدم برنامج "آخر النهار" إلى مقاطعة المنتجات الإخوانية والتركية والقطرية، ورحب بسحب السفير المصري من قطر، مطالبًا بتطبيق عقوبة السجن، على الإعلاميين العاملين بقناة الجزيرة القطرية ويوجهون الشتائم لمؤسسات الدولة والجيش المصري.

وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر": "ياريت السيد المحترم سفير قطر اللي تم استدعائه إلي الدوحة يخليه هناك وميرجعش مش هيوحشنا مرارتنا اتفقعت خلاص منكم".