النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 06:10 صـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إنتحار ناجية إسرائيلية من أحداث السابع من اكتوبر في عيد ميلادها الـ 22 مصير حكام نهائي السوبر المصري بين الأهلي والزمالك.. مصريين أم أجانب؟ بشرى: إحنا متأخرين سينمائيًا ومحتاجين وقفة هل ينسحب الزمالك من نهائي السوبر أمام الأهلي؟ عضو الرابطة يكشف هل سيبحث بوتين مع جوتيرش جهود احلال السلام في اوكرانيا علي هامش البريكس تجديد عضوية وزارة التربية والتعليم في مركز ”اليونسكو – يونيفوك” حتى عام 2027 إيقاد شعلة النصر بمناسبة الذكري (51) لإنتصارات شعب السويس في 24 أكتوبر1973 فريق ميت غراب المصري يحصد المركز الثاني في البطولة العربية للأندية أبطال الدوري للميني فوتبول بليبيا فريق مهرجان البحر الاحمر السينمائي يقوم بزيارة جامعة عفت لتوعية الطلاب بدور الفن في المملكة قطع التيار الكهربائي لمدة 4ساعات بمناطق بحي الجناين بسبب أعمال الصيانة المنتج طارق الجنايني يكشف دور عمرو دياب في مسلسل ”حالة خاصة” تريزيجيه يشارك في خسارة الريان أمام أهلي جدة بدوري أبطال آسيا للنخبة

عربي ودولي

البرلمان العربي يؤكد دعمه للقمة الاقتصادية المقررة في مارس وثقته في قدرة السيسي على العبور بمصر الى بر الامان

 

دعا رئيس  البرلمان العربي احمد بن محمد الجروان الى ضرورة تضافر الجهود في مكافحة الارهاب  الخسيس والتصدي بحزم للجماعات الظلامية التي تهدف لتشويه صورة الإسلام الحنيف خدمة لمصالح تهدف للنيل من الأمتين  العربية والإسلامية.

وادان أحمد بن محمد الجروان  رئيس البرلمان العربي في كلمته امام افتتاح الجلسة الرابعة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي  بمزيد من الحزن والأسى شهداء مصرالأبرارالذين سقطوا في ليبيا ضحايا للعصابات الإرهابية الجبانة.

وقال رئيس البرلمان ان هذا الحادث لا يزيدنا الا تماسكا ووحدة  ، وعلى كل دول العالم الحر ان تتخذ من الإجراءات الفعالة مايكفل القضاءعلى تلك الجماعات الإرهابية المجرمة ، موضحا انه  لاتكفي كلمات الشجب اوالإدانة وإنما يجب التعامل بكل حزم وصرامة مع كل من يثبت انه وراء هذه العمليات دعمأ ومساندة أوتمويل تلك الجماعات.

واكد الجروان ان البرلمان العربي يتابع التطورات في مصر بعد استكمال بناء مؤسساستها الدستورية كما انها على اعتاب استكمال بناء المؤسسة التشريعية.

واكد مؤازرة البرلمان لمصر في تجاوز الاوضاع الاقتصادية ودعمه للمؤتمر الاقتصادي المزمع عقده شهر مارس المقبل تواكباً مع استضافة مصر للقمة العربية في دروتها السادسة والعشرين، آملا في مزيد من الاستقرار والتقدم دعماً للشعب المصري الذي عانى وما زال من ويلات الارهاب المقيت .

واعرب عن ثقته في قدرة الرئيس عبد الفتاح السيسي على العبور بمصر الى بر الامان.

ونبه الجروان في كلمته  الى الظروف الخطيرة التي تمر بها الأمة العربية في ظل  التدخلات والمؤمرات الخارجية التي تهدف لتمزيق أواصر العالم العربي وتشتيت الشعب العربي وإحداث الإنقسام داخل البيت الواحد .

ودعا الجروان القادة العرب للعمل على ضرورة سد جميع الذرائع لبيئة الفتن وتمزيق الوحدة معربا عن الثقة في القادة العرب وقدرتهم على تجاوز هذه المرحلة بالغة الصعوبة بحكمتهم وحنكتهم السياسية، مؤكدا دعم البرلمانيين كممثلين عن الشعوب العربية لكل ما يجمع وحدة الشعب العربي ويدعم أمنه واستقراره.

كما طالب  الجروان كافة مؤسسات ومنظمات العمل العربي المشترك بضرورة تفعيل  أجندتها التنفيذية بلا تباطؤ لحماية حقوق المواطن العربي اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً  وبما يتوافق مع الشرعية الدولية وبالتوازي مع مبادرات المنظمات الدولية وبوعيً تام لما هو مدرج على الاجندات الخارجية الأخرى المغرضة التي لا ترى في العالم العربي سوى مخزناً للموارد القابلة للاستغلال.

وقال الجروان : نحن اولى بالتخطيط السليم والدقيق لمقدرات شعبنا العربي بما يحفظ كرامته ويصون حقوقه ويرتقي بمستوى معيشته بل ويصون حقوق الأجيال القادمة من الموارد الطبيعية التي وهبنا الله إياها.

واكد الجروان أهمية الجلسة الجديدة للبرلمان العربي والتي تتواكب مع حدث جلل ممثل  بوفاة قائد عربي فذ نذرحياته لخدمة بلاده وشعبه،ورفعة أمته العربية والإسلامية وخدمة قضاياها العادلة،وترسيخ دورها الإنساني النبيل على الساحة الدولية، المغفور له بإذن الله فقيد الأمتين العربية والاسلامية جلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز .

وقال الجروان اننا اذ نعزي شعب المملكة العربية السعودية والشعب العربي، نرجو أن يوفق الله جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية لما فيه خير الأمة العربية والإسلامية، متمنين لجلالته دوام التوفيق لما فيه خير الامتين.

واستنكر الجروان  الجريمة البشعة  التي لحقت بشهيد الواجب الطيار معاذ الكساسبة  على ايدي تنظيم داعش الارهابي مشددا على انها جريمة لا تمت للإنسانية بصلة ، تضع علينا جميعاً مسؤولية مثقلة لحماية شباب الأمة من الوقوع في براثن هذه الجماعات الظلامية والتي تهدف لتشويه صورة الإسلام الحنيف خدمة لمصالح تهدف للنيل من الامتين العربية والإسلامية   

كما استنكر الجروان  الأحداث الإرهابية والإجرامية البشعة التي وقعت مؤخرًا في وولاية شمال كارولاينا الامريكية،وماأسفرعنهامن مقتل ثلاثة من المسلمين الابرياء، داعيا إلى ضرورةاحترام الأديان والمعتقدات الإنسانية وعدم المساس بالرموزالدينية وعدم التحريض ضدالمسلمين،

واكد دعم البرلمان  لمبادرة المملكة العربية السعودية في هذا الشأن ورفض جميع الأعمال الإرهابية والإجرامية البشعة بكل أشكالها وصورها أياً كان مصدرها أوالمعتقد الذي يقف خلفها.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية قال الجروان إن القضية المحورية لضمان أمن واستقرار وسلام المنطقة تكمن في الحل الشامل والعادل للقضية الفلسطينية وإنهاء الإحتلال الصهيوني للأراضي العربية المحتلة والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في استعادة أراضيه وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. .

ودعا الجروان القادة العرب الى حث الدول على الايفاء بالتزاماتها التي قطعتها على نفسها في مؤتمر اعادة اعمار غزة والذي عقد في القاهرة العام المنصرم، ايفاء منهم للشعب الفلسطيني المظلوم واسهاما في تخفيف معاناته.

ونبه الجروان الى ان الأوضاع في كل من العراق وسوريا تشكل خطراً كبيراً على المجتمع العربي داعيا إلى تضافر كافة الجهود لإنقاذ الدولتين من مخططات التدمير والتفكيك إضعافاً لأمتنا العربية وامنها القومي لما تمثله هاتان الدولتين من بعد استراتيجي غاية في الخطورة.

ولفت الجروان الى ان التطورات المتسارعة التي تشهدها جمهورية اليمن   تضع الجميع أمام مسؤولية كبيرة للإسراع بوقف هذه التدهور لإنقاذ الشعب اليمني ووحدة واستقرار وسلامة أراضيه.

وادان الجروان انقلاب الحوثي على السلطة الشرعية  داعيا الشعب اليمني للمحافظة على انتمائه العربي الاصيل لتفويت الفرصة على المتربصين به وبالأمة العربية خدمة لمصالح ومخططات إقليمية .

وشدد على  أن المبادرة الخليجية تمثل حلا مثاليا لتنقذ اليمن من التفتت، ودعا الجروان القادة العرب  لاجتماع طارئ لانقاذ الشعب اليمني والحفاظ على مقدراته وطبيعته العربية.

وعلى صعيد الاوضاع في ليبيا قال الجروان اننا نأسى لما آلت اليه الأوضاع في دولة ليبيا جراء القتال الدائر هناك والذي لن يفضي لما فيه خير الشعب الليبي ، مشددا على انه لا أمل لحل الأزمة سوى بالحوار البناء والصريح بين الجميع  وصولا لصيغة ترضي كافة الاطراف وتعلي مصلحة الشعب الليبي وحقه في الحياة الحرة الكريمة وتنقذ دولته من خطر التفكك والانهيار.

واكد الجروان مجددا دعم الجروان لحق دولة الامارات العربية المتحدة في استعادة سيادتها على جزرها المحتلة الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى، وجدد دعوة إيران إلى التجاوب مع مطلب دولةالامارات في حل  قضيةالجزرالاماراتية المحتلة،،بالتفاوض المباشرأواللجوءالى محكمةالعدل الدولية.