النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 04:30 صـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزيرة الدفاع الإيطالية: مستعدون لإرسال آلاف الرجال لمواجهة المتطرفين فى ليبيا

أعلنت وزيرة الدفاع الإيطالية "روبرتا بينوتي" أن إيطاليا مستعدة لإرسال آلاف الرجال وتولي سريعا قيادة ائتلاف يضم دول أوروبية ومن المنطقة للتصدي لتقدم المتشددين في ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن صحيفة "ال ميساجيرو" الايطالية اليوم الأحد أن بينوتي أكدت أن "إيطاليا مستعدة لقيادة ائتلاف في ليبيا من دول المنطقة، شمال أفريقيا وأوروبا، لوقف تقدم المتشددين الذين باتوا على مسافة 350 كلم من سواحلنا".

وقالت: "إذا أرسلنا إلى أفغانستان حتى خمسة الآف جندي ففي بلد يعنينا عن قرب مثل ليبيا حيث يثير التدهور الأمني قلقا أكبر لإيطاليا يمكن لمساهمتنا أن تكون كبيرة وثابتة بخصوص العديد".

وأوضحت: "نبحث في الأمر منذ أشهر لكن ذلك بات ملحا مؤكدة أن "أي قرار سيتخذ في البرلمان" وأن وزير الخارجية باولو جنتيلوني "سيقدم الخميس المقبل معلومات وتقييمات" مشيرة الى ان "الخطر وشيك ولا يمكننا الانتظار أكثر من ذلك، لإيطاليا ضرورات دفاعية وطنية تكمن في عدم وجود خلافة إسلامية تحكم في السواحل المقابلة، لكننا نريد التنسيق مع آخرين في إطار نظام من الشرعية الدولية".

وقالت: "علينا أن نكون موجودين في ليبيا كما تدخلنا في العراق إلى جانب المقاتلين الأكراد الشجعان" دون أن تحدد نوع التدخل وأن "وصول جهاديين إرهابيين إلى إيطاليا على متن زوارق مطاطية تنقل مهاجرين غير شرعيين أمر محتمل".