النهار
الأحد 20 أكتوبر 2024 11:17 مـ 17 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
برشلونة يقسو على إشبيلية بثلاثية في الشوط الأول سبع مجازر يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة خلال الساعات الماضية موعد مباراة الأهلي والزمالك في نهائي السوبر المصري برشلونة يسجل هدف التقدم أمام إشبيلية في الدوري الإسباني تحذيرٌ إسرائيلي يطالب سكان جنوب لبنان بإخلاء منازلهم غدا..افتتاح معرضين الفن الأيبيرو أمريكي الحديث والمعاصر“وكنوز تابوزيريس ماجنا بمكتبة الإسكندرية أهالي قرية بالشرقية يكرمون مدير مدرسة تعليم ابتدائي لبلوغه سن المعاش.. كان أب للتلاميذ وأخ للأهالي على هامش مؤتمر(MOC 2024) .. توقيع 4 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون مع شركات عالمية لتعزيز التعاون البترولى نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يشارك فى غرس 500 شجرة مثمرة ضمن المبادرة الرئاسية ”يد واحدة ” الأهلي يضرب موعداً نارياً مع الزمالك في نهائي السوبر المصري المشدد 13 سنه لمبيض محاره وشقيقه لإتجارهم في المخدرات وحيازة سلاح نارى بالقليوبية أهالي قرية شنوان بالمنوفية يحتفلون بالبطل أحمد أبو هاشم لاعب كمال الأجسام بعد فوزه بميدالية دولية

عربي ودولي

أمير الكويت: نقف مع مصر ونؤيد كل خطواتها

قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إن الكويت تقف مع الأشقاء في مصر على الدوام وأنها مؤيدة لمصر فى كل الخطوات التي تدفعها نحو التقدم، مشيرا إلى أن الكويت لا تنسى المواقف المشرفة لمصر تجاه الكويت وشعبها في أوقات المحن، وأكد أمير دولة الكويت على عمق العلاقات بين البلدين، موضحا أن المصريين لهم إسهامات كبيرة فى مجالات البناء والتنمية.

وأعلن أمير الكويت خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب عن قبول الدعوة الخاصة بحضور المؤتمر الاقتصادى الذي سيعقد في مارس المقبل  بالقاهرة.

مؤكدا أن الكويت تؤيد عضوية مصر غير الدائمة لمجلس الأمن للفترة 2016 /2017" خلال الانتخابات المقرر عقدها فى الجمعية العامة للأمم المتحدة فى أكتوبر 2015 

وأعرب أمير الكويت، عن خالص  التعازى، لرئيس الوزراء فى شهداء حادث العريش الإرهابى .

بدوره قال رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب أن لقاءه بسمو أمير الكويت ورئيس مجلس الأمة تتطرق إلى الظروف السياسية في المنطقة والظروف الاقتصادية بالإضافة إلى الحركات الإرهابية لاسيما ما تتعرض له مصر.

وكان محلب قد زار مجلس الأمة الكويتي حيث أكد في تصريح صحفي عقب لقائه والوفد المرافق له رئيس مجلس الأمة الكويتي  مرزوق الغانم وعددا من النواب أن العلاقات الكويتية المصرية يربطها "مصير مشترك ورؤية استراتيجية موحدة" مشددا على أن أمن الكويت والخليج من أمن مصر وأمن بلاده من أمن الخليج.

وأضاف أن اللقاءات تناولت الرؤية السياسية وخريطة الطريق المصرية والإعداد لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المقرر عقده في منتصف مارس المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وذكر محلب أن مصر تواجه "إرهابا غاشما" مشددا على استمرار بلاده في عملية "البناء ومواجهة الإرهاب دفاعا عن المنطقة والعالم كله".

كما زار محلب أعضاء غرفة الصناعة والتجارة الكويتية، التى دعت العديد من رجال الأعمال  وقطاع الأعمال الكويتي لحضور لقاء محلب  للتعرف على أهم الإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها الحكومة المصرية على القوانين والتشريعات التي تسهل عملية الاستثمار في مصر، والتي تهدف إلى جذب رءوس الأموال.

وقال محلب إن هناك  فرصا كبيرة  للاستثمار في مصر لإقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة بين الكويت ومصر في كافة المجالات، والتعرف على المعوقات التي تواجه المستثمرين في مصر وسبل تذليلها وتيسير حركة التبادل التجاري القائمة بين البلدين.

وفي إطار تشجيع الشركات المصرية العاملة في الكويت زار إبراهيم محلب مشروعي مستشفى جابر وطريق الجهراء اللذين يعتبران من أهم المشاريع في دولة تنفذهما شركة المقاولون العرب المصرية  التي تعمل في الكويت منذ فترة طويلة ونفذت العديد من المشاريع في الكويت وتحظى باحترام رجال الأعمال والحكومة الكويتية، مشيرا إلى أن هذا العمل يأتي في إطار التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة.

واستمع محلب خلال الزيارة إلى شرح تفصيلي حول المستشفى وأقسامه والأعمال التي يشهدها وما تم انجازه كما استمع من مسئول مشروع طريق الجهراء عن الأعمال التي تم تنفيذها حتى الآن.

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة (المقاولون العرب) المهندس محمد محسن إن المستشفى من أكبر المشاريع العملاقة في دولة الكويت وتقدر مساحته بـ 225 ألف مترمربع ويضم ثمانية أقسام بواقع 1168 سريرا الى جانب العيادات الخارجية وطب الأسنان والوحدة المركزية ومواقف سيارات تتسع لـ4700 سيارة وعيادات التشخيص والعلاج والعيادات الخارجية وسكن الطاقم الطبي ومركز الإصابات.

وأضاف محسن أنه تم الانتهاء من 76 في المئة من تنفيذ المستشفى وسيتم الانتهاء من البقية في شهر ديسمبر المقبل بتكلفة تقدر بـ 304 ملايين دينار كويتي.

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب قد وصل إلى الكويت  في زيارة رسمية استمرت ثلاثة أيام بدعوة من سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

يذكر أن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح استقبل بقصر بيان بحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح محلب والوفد المرافق وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية الطيبة التى تربط البلدين والشعبين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كادر

في إطار الزيارة الرسمية لإبراهيم محلب اجتمع رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب مع المستثمرين ورجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص الكويتي وتشجيعهم على الاستثمار بمصر اضافة الى بحث ومناقشة الإشكاليات العالقة مع الشركاء الكويتيين، في محاولة

لحل كافة الإشكاليات والمعوقات التي عطلت استثمارات الشركات الكويتية في مصر وعلى رأسها مشكلة مشروع أرض العياط «مدينة المحروسة» 

التقى محلب رؤساء تحرير الصحف الكويتية في حوار مفتوح معهم حول الأوضاع في مصر وفرص الاستثمار الكبيرة والتسهيلات التي أقرتها الحكومة المصرية لجذب رءوس الأموال.

التقى محلب بالجالية المصرية ودار حوار أخوي بين رئيس الوزراء وبين أفراد الجالية المصرية واستمع إلى المشكلات التي تواجه أبناء الجالية، وحث محلب أبناء الجالية على ضرورة دعم الاقتصاد المصري بتحويل اموالهم.

اجتمع محلب مع المدير العام للمعهد العربي للتخطيط  الدكتور بدر مال ويعد  المعهد داعما أساسيا  للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  وتحقيق أهداف خطة التنمية في البلدان الأخرى .

ودار الاجتماع حول دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر وإمكانية تمويلها وتدريب الشباب على إدارة الأعمال لهذه المشروعات.