النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 08:26 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

مكتبة الإسكندرية توثق مقتنيات الوفدي الكبير الدكتور ” أحمد أبو إسماعيل ”

تقوم مكتبة الإسكندرية بتوثيق المقتنيات الخاصة بالوفدي الكبير الدكتور أحمد أبو إسماعيل وأخذ نسخة رقمية منها، وذلك بعد الحصول عليها من نجلته الدكتورة ليلى أحمد أبو اسماعيل وذلك في إطار جهود مكتبة الإسكندرية في الحفاظ على تاريخ مصر الحديث والمعاصر.

وتتضمن المقتنيات مكتبته الخاصة، وصور من الأوسمة والنياشين الحاصل عليها، ومجموعة الوثائق الخاصة به بخط اليد، بالإضافة إلى عدد كبير من الصور الفوتوغرافية للدكتور أحمد أبو إسماعيل والتي توثق لعمله الحزبي والسياسي ونشاطاته في وزارة المالية وسعيه نحو توطيد العلاقات الاقتصادية بين مصر ومجموعة الدول الاقتصادية الكبيرة بآسيا مثل كوريا والتي أسس معها بنك الشرق الأقصى، وكذلك مجموعة ضخمة من الصور الشخصية التي تعرض لحياته العائلية وعلاقاته ببلدة سمنود.

والجدير بالذكر أن الدكتور أبو إسماعيل قام بتحويل مسقط رأسه سمنود إلى مدينة صناعية كبيرة ومهمة تعمل في صناعة النسيج بالإضافة إلى عدد كبير من الإنجازات الضخمة والمهمة في المدينة. والدكتور أحمد أبو اسماعيل ينتمي لعائلة وفدية عريقة، فوالده الحاج أحمد أبو إسماعيل كان سكرتيرًا عامًا للجنة الوفد بسمنود في عهد مصطفى باشا النحاس، وجده الشيخ محمد أبو إسماعيل كان يشغل منصب قاضي القطر عام 1937م. ولد الدكتور أحمد أبو إسماعيل في 13 مارس 1915م درس في جامعة مانشستر بإنجلترا وحصل على الدكتوراه في اقتصاديات النقل عام 1938م وعمل أستاذًا بجامعة لندن لمدة عشر سنوات حتى عام 1948م وجاء إلى مصر أستاذًا بكلية التجارة ثم عميدًا لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ثم أسس كلية التجارة بجامعة الكويت عام 1968م ثم وزيرًا للمالية عام 1976م ثم رئيسًا لبنك القاهرة الشرق الأقصى وعضو مجلس شعب ثلاث دورات ورئيس لجنة الخطة والموازنة بالمجلس.

كما ساهم الدكتور أحمد أبو إسماعيل في عودة حزب الوفد للحياة السياسية عام 1984 وكان عضوًا في هيئته العليا لعدة دورات، ورافق فؤاد سراج الدين في رحلة عودة الحزب منذ مؤتمر نقابة المحامين عام 1977 والذى أعلن فيه سراج الدين عن عودة الوفد.