النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:25 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نقيب الصحفيين يزف بشرى سارّة بشأن تخصيص وحدات سكنية جديدة .. ويكشف تطورات مشروع ”مدينة أكتوبر” قصف اسرائيلي مركز علي الضاحية الجنوبية تخلف 5 شهداء رويترز : أنباء عن استهداف قيادي بارز في حزب الله بالضاحية الجنوب ببيروت «الصحة» تطلق النسخة الأولى من التطبيق الإلكتروني لمبادرات السيد رئيس الجمهورية «100 مليون صحة» وزير الإسكان يعلن موعد القرعة العلنية للمتقدمين لحجز الوحدات السكنية بمشروع ” فالي تاورز” بمدينة حدائق أكتوبر إصابة شخصين في حريق مخزن أدوات منزلية بالمنوفية محافظ القاهرة عقب صلاة الجمعة اليوم يقوم بتوزيع أكثر من ١٠٠٠ حقيبة مدرسية وكيل أوقاف كفر الشيخ يشهد افتتاح مسجد العتيقي الجديد بدسوق.. صور الشركة العامة للبترول تختتم ورشة عمل لوضع رؤية الشركة حتى ٢٠٣٠ والخطط الاستراتيجية لتطويرها تزامناً مع اليوم الوطني الـ 94 للسعودية خطباء الجوامع يذكرون بالمعاني الشرعية للمواطنة بالفيديو.. «شرشر» يشارك أهالي سرس الليان افتتاح مسجد الغرايبة بحضور وفد سعودي وقيادات الأوقاف التخطيط القومي يطلق البرنامج التدريبي ”الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته” لقيادات وزارة العدل والمحاكم والهيئات القضائية

أهم الأخبار

اعترافات خطيرة.. تلقينا إشارة بديع بتفجير قطار أبو قير

كشفت تحقيقات نيابة شرق الكلية بالإسكندرية برئاسة المستشار محمد صلاح المحامى العام الأول لنيابات شرق عن مفاجأة خطيرة إثناء التحقيق مع الخلية الإرهابية التي القي القبض عليها على خلفية تفجيرات قطار أبوقير بالإسكندرية.
قال الطفل المتهم أحمد شعبان «15 سنة» خلال اعترافاته امام النيابة ... إن وراء ارتكابهم الحوادث الارهابية بالاسكندرية المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الذى أعطي أحد أنصاره ويدعى مصطفى أبوبكر أثناء محاكمته الاسبوع الماضى، الإشارة بالبدء بتحريك شباب الجماعة للجهاد فى سبيل الله لنصرة المسلمين على الكافرين، وهم حسب قوله «السيسى وأعوانه من الشعب الكافر الذي يستحق القتل وتطهير البلاد منه لإعادة الشرعية وعودة المرشد الى حكم البلاد».
وأضاف الطفل في اعترافاته أن من ضمن خطة جماعة الإخوان تكثيف المظاهرات فى كل مكان وأنها ستار للقيام بعملياتهم الإرهابية التفجيرية التي تستهدف أقسام الشرطة ومؤسسات الدولة وذلك إثناء قيامهم بالتظاهر، حيث تتسلل مجموعة من الشباب تدعى «اللجان النوعية « وتقوم بوضع المتفجرات فى الأماكن المستهدفة. كما تقوم المجموعة باستهداف أقسام الشرطة والمديرية والإدارات وذلك لإحداث بلبلة بالشارع المصري وبذلك تستطيع الجماعة اللعب فى عقول الشعب المصري وتكرار جمعة الغضب «28 يناير» وإسقاط الشرطة مرة ثانية .
وأضاف المتهم انه انضم للجماعة منذ انتخابات الرئاسة الماضية في عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، وذلك عن طريق تجنيده من احد الشيوخ وأضاف: وعدوني بمساعدتي إنا واسرتى ماديا وبالفعل كنت أتقاضى دخلاً شهرياً منهم على سبيل المعونة وكنت احضر معهم الندوات والمؤتمرات التي كانوا يقيمونها من اجل دفع عدد اكبر من الشعب للانضمام إلى حزب الحرية والعدالة وكانوا دائما يقولون إنهم يأملون في أن يضم الحزب عدداً كبيراً من الفئات وان يحتل مكان الحزب الوطني وأن يكون الحاكم في البلاد وكانوا دائما يقولون ان «المرشد العام» هو بمثابة «الرسول» لنا يلزم إن تطاع أوامره بدون اى تعليقات .
وأوضح المتهم انه منذ ثورة 30 يونيو يعملوا بكل طاقتهم على تجنيد أعداد كبيرة من الشباب، لتنفيذ عملياتهم الانتحارية والانتقام من رجال الشرطة وأضاف: يقومون بتدريبنا على العمليات الجهادية ويؤكدون لنا ان تلك العمليات هى مسمارنا فى الجنة لان ذلك الشعب الذي ينقلب على حاكمه يكون كافراً ويستحق القتل .
وتم تقسمينا إلى مجموعات، دخلت فى مجموعة الشيخ مصطفى أبوبكر الذى قام بتكليف كل واحد منا بوضع قنبلة فى المكان المحدد له أثناء نزوله فى المسيرات وكنا نتسلل بجوار المسيرة ونقوم بإلقاء القنبلة فى المكان المحدد وعند قطار ابو قير بمنطقة سيدي جابر والأماكن الأخرى.
وقال إن زميله في تلك المهمة اتصل به قبل تنفيذ العملية بيوم، وطلب منه أن يستأذن ساعة مبكرة من عمله لتنفيذ المهمة، وأنه في يوم تنفيذ العملية تقابلا مع آخر عند حي المنتزه، وأخذا الحقيبة التي توجد بها القنبلة، ثم استقلا ميكروباص من منطقة فيكتوريا باتجاه سيدي جابر. وأضاف: بمجرد وصولنا المحطة، قام زميلي بوضع القنبلة ما بين عربتي القطار، وقام بتفعيل «التايمر»، بينما كنت أراقب له الوضع، ثم خرجنا من المحطة عندما انتهينا في الخامسة والنصف عصرًا.
وأدلي المتهمون باعترافات تفصيلية تفيد أنهم وآخرون تلقوا دعماً مادياً من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي، لارتكاب الواقعة.. كما اعترفوا بارتكابهم جرائم إرهابية بتفجير عبوة بدائية داخل مكتب الجوازات بقسم شرطة أول المنتزه، ومحاولة تفجير مول تجارى بأحد الفنادق الكبرى بمحافظة الإسكندرية. وحرق وتفجير محولات كهرباء. وتفجير محولات شركة الكهرباء بمنطقة سيدى بشر. وتفجير أحد الفنادق الكبرى بمحافظة الإسكندرية. وحرق سيارات شرطة. وأشارت التحريات الى أن تفتيش منزل الإخوانى المضبوط مصطفى أبو بكر أسفر عن العثور على العديد من الأجهزة والمواد المعملية التى تستخدم فى تصنيع العبوات المتفجرة .
وتواصل الأجهزة الأمنية جهودها فى ملاحقة كافة العناصر الإخوانية المتورطة فى تلك الوقائع.
وكانت الأجهزة الأمنية بالإسكندرية قد ألقت القبض على الخلية الإرهابية التى نفذت تفجير قطار الضواحى ابو قير ، اثناء وقوفة بمحطة سيدى جابر 3 يوليو الجارى والذى اسفر عن وفاة طفل واصابة 8 مواطنين. احيل المتهمون للنيابة التى تولت التحقيق.
وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية بالإشتراك مع قطاعى الأمن الوطنى والأمن العام قد تمكنت من تحديد مرتكبى الجريمة. وأكدت المعلومات والتحريات قيام قيادات وكوادر تنظيم الإخوان الإرهابى بإعادة تفعيل دور لجان العمليات النوعية من خلال عناصر شبابية إخوانية وأطفال يتم استقطابهم وتدريبهم وتكليفهم بتلك الأعمال الإرهابية التى تستهدف المنشآت الشرطية والمنشآت الهامة والحيوية. وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط أربعة من بينهم هم: محمد حسين محمد خليل سعد «26 سنة» .وعمر جبر أحمد محمد «24 سنة» ومصطفى أبو بكر محمد سعد «23 سنة» وأحمد محمد إبراهيم شعبان «15 سنة».
وأمر المستشار محمد صلاح المحامى العام الأول لنيابات شرق الكلية بالاسكندرية بحبس المتهمين 15 يوماً على ذمة التحقيق .