النهار
الخميس 17 أكتوبر 2024 12:21 مـ 14 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
على هامش «جيتكس دبي 2024».. «إي آند بيزنس» تتعاون مع IBM وفيزيتا وأمنلي وUNLOCK «إكسباند نورث ستار 2024» يحطم الأرقام القياسية ويؤكد مكانة دبي كمركز عالمي للابتكار خلال «جيتكس نورث ستار» أبطال WE INNOVATE يحصلون على المركزين الأول والثالث في تحدي الأمن السيبرانى العربي مكافآت خاصة للاعبي منتخب مصر بعد التأهل إلى أمم إفريقيا جوميز يستقر على هذا اللاعب لتعويض غياب دونجا في السوبر المصري مركز شباب شرق حلوان.. فساد وإهدار مال عام حقيقة رغبة كولر في التعاقد مع رمضان صبحي وناصر ماهر وزير الرياضة يطلب وثيقة رسمية من معهد التخطيط عن دراسة الحساب الفرعى أولياء أمور طلبة “الفنون الجميلة” يتقدمون بشكوى لرئيس جامعة حلوان لإنقاذ مستقبل أبنائهم بـ إعلان مشترك... منظمة شنجهاي للتعاون تختتم أعمالها بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد القومى للمرأة بكفر الشيخ يفتتح معرض الصناعات الحرفية واليدوية بنادي الخالدين بمركز كفرالشيخ سقوط أمطار واضطراب الملاحة..الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الخميس

أهم الأخبار

”صنداي تايمز”: هذا ما سيحدث في مصر بعد رفع الأسعار

حذرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية من أن قرار رفع أسعار الوقود في مصر سيعمق الأزمة الاقتصادية والسياسية والمجتمعية في البلاد. وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 7 يوليو أن هذا القرار يعتبر ضربة قاصمة جديدة لقطاع السياحة في مصر, حيث سيترتب عليه غلاء المواد الغذائية, وهو ما سيؤدي أيضا إلى غلاء اﻷماكن السياحية أيضا. وتابعت الصحيفة أن ما يحدث في مصر حاليا لا يبشر بالخير أبدا, خاصة أن النظام الحالي يتجاهل الظروف المعيشية السيئة للمواطن المصري. وكانت حكومة إبراهيم محلب أعلنت رفع أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 78% اعتبارا من 5 يوليو، ما أثار غضبا واسعا في الشارع المصري.

وقال مصدر في وزارة البترول المصرية إنه طبقا للأسعار الجديدة، ارتفع سعر البنزين 92 أوكتين إلى 2.60 جنيه للتر بزيادة 40% عن السعر الحالي البالغ 1.85 جنيه، وارتفع سعر البنزين 80 أوكتين إلى 1.60 جنيه للتر بزيادة 78% عن السعر الحالي 0.90 جنيه، (الدولار يساوي سبعة جنيهات مصرية). كما أصبح سعر البنزين 95 أوكتين للسيارات الفاخرة التي تمثل نسبة محدودة من العربات في مصر إلى 6.25 جنيهات للتر بارتفاع 7% عن مستواه الحالي البالغ 5.85 جنيهات، أما السولار فسيصبح 1.80 جنيه للتر من 1.10 جنيه بزيادة 63%، وفقا للمصدر.

أما سعر الغاز الطبيعي للسيارات فسيقفز إلى 1.10 للمتر المكعب من 0.40 جنيه حاليا، أي بزيادة 175%. ويمثل رفع سعر الوقود الخطوة الثانية بعد زيادة أسعار الكهرباء ضمن مساع تقول حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي إنها تهدف لإصلاح نظام الدعم الذي يرهق الموازنة العامة للبلاد. وتوقع وزير التخطيط المصري أشرف العربي أن تؤدي زيادة أسعار الوقود إلى ارتفاع كبير في التضخم إلى "خانة العشرات" الذي تبلغ معدلاته الحالية 8.2%. وتأتي الزيادات الجديدة في أسعار الوقود في ظل أزمة في إمداداته تتسبب في انقطاع الكهرباء يوميا. يشار إلى أن الحكومة المصرية التي تعاني من ضائقة مالية أنفقت 144 مليار جنيه (20 مليار دولار)، أي حوالي خمس ميزانيتها على دعم الطاقة في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو الماضي, كما أعلنت هذا الأسبوع عن تخفيضات بقيمة 40 مليار جنيه في دعم الطاقة في ميزانيتها للسنة المالية 2014/2015 التي بدأت في مطلع يوليو . ويعد خفض الدعم للسلع الأساسية مسألة شائكة سياسيا في مصر. وقد أدى خفض دعم الخبز في 1977 إلى إثارة أحداث شغب ضد حكومة الرئيس الراحل أنور السادات. وطالبت حكومات متعاقبة بإصلاح الدعم، لكن أيا منها لم تجرؤ على فرض زيادات كبيرة في الأسعار, خوفا من أن تثير اضطرابات .