النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 01:43 صـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

اكتشاف عقار جديد لعلاج سرطان الجلد

أعلنت شركة "msd" الرائدة في مجال الرعاية الطبية عن ابتكار "دواء" جديد يسمى "بيمبروليزوماب Pembrolizumab "، لمحاربة مرض سرطان الجلد.

ويتمكن الدواء الجديد كذلك من محاربة أكثر من نصف أنواع السرطان عن طريق تحفيز نظام مناعة الجسم الذاتية. وقالت الشركة في بيان لها اليوم السبت، إن العقار الجديد يعمل عن طريق تشجيع الخلايا المناعية على التعرف على السرطان باعتباره تهديدا معاديا، أوعن طريق منع السرطان من إيقاف الجهاز المناعي، ما يجعل الأورام مرئية لجهاز المناعة.

وطبقا لنتائج الأبحاث الجارية، فإن الاستجابة للعقار الجديد تصل إلى 80% في حالات سرطان الجلد، وهي نتيجة غير مسبوقة كما أعلن في مؤتمر الجمعية الأمريكية الخاصة بالعلاج الإكلينيكي للأورام ASCO الشهر الماضي بشيكاغو في يونيو 2014.

وجمعت MSD  جميع الأبحاث والبراهين الطبية والحقائق العلمية لتقديم الدواء الجديد إلى هيئة الدواء الأمريكية FDA لاعتماده، معربة عن آمالها الكبيرة في  إمكانية استخدام العقار بعد تهيئته طبيا لعلاج عديد من أنواع السرطان.

وأشارت إلى أنه يجرى حاليا تقييم تأثير الدواء على علاج أكثر من 30 نوعا من السرطانات، وفي نهاية العام الجاري سيتم إدخال 6000 مريض على التجارب الإكلينيكية.