النهار
الجمعة 27 سبتمبر 2024 10:19 مـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

«ادينلك ديلي» التركية تكشف.. «أردوغان» يدعم «داعش»

استطاعت صحيفة «ادينلك ديلي» التركية، أن تجري لقاءات مع مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام «داعش»، بعد أن وصلوا إلى العاصمة التركية أنقرة لتلقي العلاج بمستشفيات الحكومة هناك.

وأوضحت الصحيفة أن الشعب التركي أصيب بالصدمة بعد التصريح الذي نشرته الصحيفة من خلال مسلحي «داعش» الذين وجهوا الشكر لحزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا، لتوفيرهم العلاج لهم في مستشفيات العاصمة أنقرة الحكومية بعد إصابتهم باشتباكات مع الجيش العراقي بالموصل.

وكشفت الصحيفة عن تلقى زعيم إحدى خلايا «داعش» بسوريا العلاج من مرض مزمن بالكلي بمستشفيات أنقرة الحكومية والذي أكد بدوره للصحيفة أنه وزملاءه من مسلحي داعش تلقوا كثيرا من الدعم من حكومة حزب العدالة والتنمية التركي منذ بدء الأزمة السورية.

وكشف مقاتلو «داعش» الموجودون بأنقرة للصحيفة عن عدد كبير من الصور التي اتخذوها خلال الاشتباكات بسوريا، مع بعض الصور لمدينة الموصل عقب سيطرتهم عليها فيما أوضحت الصحيفة أن تواجد هؤلاء المسلحين القادمين من الموصل بتركيا الآن يثير قلق الكثيرين.

من جانبه أدلى القائد الداعشي خلال لقائه بالصحيفة ببعض التصريحات، مفادها نية التنظيم انشاء إمارة إسلامية من نهر دجلة العراقي إلى الأردن بالإضافة لفلسطين ولبنان كما أن الشريعة الإسلامية ستكون القانون الأساسي لهذه الدولة.

وأكد القائد الداعشي أن جميع مخابرات الدول الغربية كانت على اتصال مع داعش وعناصرها لمساعدتهم وخاصة المخابرات الفرنسية والألمانية بالإضافة لهولندا موضحا أن هذه الدول تخشي الآن من عمليات الجهاد في داخلهم أكثر من عملياتنا داخل سوريا والعراق.

وتابع الجهادي السني: "لدينا عدد كبير جدا من المقاتلين، فنحن قادمون من 21 دولة ليس من بينها دول إسلامية بل إن مجاهدينا قادمون من فرنسا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وتركيا، كما أن المقاتلين الروس يمثلون أكبر عدد في داخل جيش التنظيم والذين تم تدريبهم بالقوات الخاصة الروسية.

وأضاف أن "التنظيم يضم مقاتلين من أفغانستان وباكستان والجزائر قادمين عن طريق تركيا والتي تعتبر طريقا مفتوحا لمقاتلي التنظيم فإذا لم تكن مساعدة تركيا لنا لما وصلنا لما نحن عليه الآن، وخاصة بعد أن تلقى عدد كبير منا العلاج بالمستشفيات التركية".