النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 05:00 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

فن

د. سيد إسماعيل :ما زال مسلسل الفساد مستمرًا فى وزارة الثقافة

 

يعد الدكتور سيد اسماعيل علي، قامة علمية مشهود لها بالكفاءة وقد تعرض لما يشبه الاغتيال المعنوى من وزارة الثقافة التى أبت أن يتبوأ الرجل المنصب الذى يليق به ولجأت إلى الطرق الملتوية لاختيار القيادات بغض النظر عن كفاءة من تولوا رئاسة المركز القومى للمسرح حيث يشرح على فى هذا الحوار ما حدث معه، لا لمجرد المطالبة بحقه وإنما لنعرف كيف تدار وزارة تعنى بتشكيل الوعى القومى فى مرحلة هامة.. 

> كيف ترى تجاهل وزارة الثقافة لإجراء مسابقتين لاختيار رئيس للمركز القومى للمسرح وعدم الأخذ بنتائجهما؟

أرى هذا التصرف تجسيداً حياً للفساد الذى كان موجوداً، وأتمنى أن يتغير فى ظل قيادة الدكتور جابر عصفور. فالفساد سابقاً كان بشعاً وسافراً .. عندما أعلنت الوزارة عن احتياجها لرئيس جديد للمركز القومى للمسرح، تقدمت أنا بوصفى متخصصاً فى هذا المجال مصرياً عربياً، بشهادة الجميع، وبشهادة إنتاجى العلمى المتمثل في: أكثر من 25 كتاباً، وثلاثين مؤتمراً عالمياً وعربياً، وخمسين بحثاً منشوراً، وعشرين مهرجاناً مسرحياً ... إلخ الأنشطة المتنوعة المتعلقة بالمسرح العربى وتاريخه وتوثيقه ونشر مخطوطاته. ناهيك عن شهادة الباحثين الأجانب فى أمريكا وبريطانيا بأبحاثى التى صححت كثيراً من الأفكار والحقائق التى كانت مغلوطة عند الجميع فيما يتعلق برواد المسرح العربي، وتاريخ المسرح العربي. بهذا الزخم كله دخلت إلى المسابقة مرتين، وللأسف الشديد لم يُعلن رسمياً حتى الآن نتيجة واحدة من نتائج المسابقتين، وعرفت بطريقتى الخاصة أننى أول المرشحين فى المسابقتين، ولا أجد مبرراً أو تفسيراً لإخفاء تقارير اللجان عن هاتين المسابقتين حتى الآن؟!!

> ما رأيك فى تعيين رئيس المركز بالانتداب؟

ستتعجب عندما تعلم أن المركز القومى للمسرح عمره 34 سنة ترأسه حوالى عشرين رئيساً أى بواقع سنة وعدة أشهر لكل رئيس!! مما يعنى أن جميع الوزراء لم يعترفوا بأهمية المركز واعتبروه (ترانزيت) لانتقال الموظف من جهة إلى أخرى، فالمركز هو قنطرة العبور لرئاسة هيئة المسرح. وحتى الآن لم يرأس المركز إنسان يعرف بقيمته وأهميته سوى الفنان محمود الحدينى لأنه مكث فيه ثلاث سنوات، ومن بعده أسامة أبو طالب وسامح مهران لأنهما أيضاً مكثا فى رئاسته حوالى ثلاث سنوات .. أى أن المركز يجب أن يرأسه متخصص ولعدة سنوات حتى يستطيع أن ينميه ويظهر للجميع قيمته الحقيقية التى لم تظهر حتى الآن، وهذا المتخصص لن تجده الوزارة إلا فى أساتذة الجامعات المتخصصين، وبالتالى وجوب انتداب هذا المتخصص بدلا من الاعتماد على غير المتخصصين من داخل الوزارة.

> تردد أن بقاء ناصر عبد المنعم فى موقعه غير قانوني.. فما تفسيرك؟

لا أريد شخصنة الموضوع؛ ولكن رداً على سؤالك أقول: إن رئيس المركز الحالى هو (مخرج)، ولا أجد علاقة بين هذا التخصص وتخصص البحوث المسرحية فى مجال التراث المسرحى وتاريخه وتوثيقه، وهو عمل المركز الأساسي. كما أن رئيس المركز الحالى هو على درجة (فنان قدير) وليس على درجة (مدير عام) التى تؤهله لترأس المركز، ولهذا السبب تم استبعاد رئيس المركز قبل السابق، فلماذا يتم الكيل بمكيالين؟! أليس هذا أحد أساليب الفساد؟! كما أن رئيس المركز السابق لم يكن ضمن المتقدمين فى الإعلان!! فكيف تم انتدابه؟!

> كيف ترى الاسلوب الأمثل لإدارة المركز القومى للمسرح؟

الأسلوب الأمثل لإدارة المركز القومى للمسرح، من خلال تنفيذ هذه الخطة، وأستطيع فى خمس سنوات أن أحقق الأهداف التى سجلتها وسلمتها لأعضاء لجنتى المسابقتين، وهي:

الأهداف المصرية:

1- تكوين قاعدة بيانات حقيقية من خلال توثيق صحيح لكافة الأنشطة المسرحية فى مصر، تخدم كافة قطاعات ومراكز وزارة الثقافة أولاً، وباقى الوزارات كالأعلام والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والصحف القومية .. إلخ، وذلك بمدها بالمعلومات المطلوبة عند الحاجة؛ بصورة علمية توثيقية صحيحة.

2 - إحياء (لقاء الرواد) للأحياء، واستحداث (ذكرى الرواد) للمتوفين بالتبادل، وبذلك ندعم البند الأول بالجديد من لقاء الرواد، ونستفيد منه فى ذكرى الرواد.

3 - إصدار نماذج من النصوص المسرحية التراثية المؤثرة فى تاريخ المسرح، والتى تُمثل إنجازاً للثقافة المسرحية فى مصر، مع دراسة علمية مرفقة تبين أهمية النص وقيمته الفنية والعلمية.

الأهداف العربية والعالمية

4 - إصدار ألبوم فاخر الطباعة، يشتمل على نماذج من صور الرواد ووثائقهم وإعلانات فرقهم، ومقتنياتهم المحفوظة فى إدارة المتحف، مع تعريف لائق بالمركز ودوره وأهميته بوصفه مركزاً فريداً لا نظير له فى العالم العربى - وإصدار هذا الألبوم باللغتين العربية والإنجليزية؛ لعدم وجود مثل هذا العمل بأى لغة أجنبية.

5 - إصدار سلسلة (الفرق المسرحية فى مصر) باللغتين العربية والإنجليزية؛ حيث إن الكتابين الوحيدين عن تاريخ المسرح المصرى باللغة الإنجليزية هما: (دراسات فى المسرح والسينما) ليعقوب لاندو وبه أخطاء تاريخية جسيمة، والآخر: (المسرح المصرى فى القرن التاسع عشر) لفيليب سادجروف وقد أصدرته بالعربية فى المركز القومى للمسرح بترجمة د.أمين العيوطي، وهو محدد بالقرن التاسع عشر. ومن أمثلة الفرق لهذه السلسلة: جورج أبيض، منيرة المهدية، نجيب الريحاني، على الكسار، أولاد عكاشة، يوسف وهبي، فاطمة رشدي، الفرقة القومية .. إلخ. وذلك من أجل إحياء الزعامة المسرحية المصرية فى العالم العربي.