النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 08:44 مـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

”ديلي ميل” تكشف: اثنان من عناصر ”داعش” طالبان يحملان الجنسية البريطانية

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن هوية اثنين من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق "داعش"، بعد ظهورهما في مقطع فيديو يدعو الشباب للانضمام للتنظيم المتطرف والجهاد.

وأوضحت الصحيفة أن الشابين تلقَّيا تعليمهما في بريطانيا، وهما رياض خان، عمره الآن 20 عامًا، وكان يحلم في طفولته أن يصبح رئيس وزراء في آسيا، والشاب الثاني ناصر المثني، طالب يدرس الطب، عرضت أربع جامعات محلية استقباله لكنه ترك تعليمه وسافر للجهاد.

وفي مقطع الفيديو الذي نشره تنظيم "داعش" ظهر الشابان وهما من مواليد بريطانيا، وبجوارهما شباب آخرون وهم يحملون بنادق الكلاشينكوف، ويحثون الشباب الإسلاميين الأجانب على حمل السلاح والجهاد.

وبعد بث مقطع الفيديو تعرَّف مجموعة من الأصدقاء في المدرسة على "رياض"، وكتبوا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه "رياض خان"، وكان تلميذًا في إحدى المدارس البريطانية، قبل أن ينتقل لتلقي تعليمه الجامعي في الكلية الكاثوليكية في سانت ديفيد.

ويظهر معه في الفيديو الشاب البريطاني عبدالناصر المثني، الذي هرب من منزله وذهب إلى الجهاد في سوريا، بعد أن كذب على والده قائلاً إنه سيذهب لدرس ديني، في نوفمبر الماضي.