النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:24 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

هام من اوباما بشأن أزمة العراق

 أشارت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، إلى أن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" اجتمع مع كبار زعماء الكونجرس أمس، لمناقشة إمكانية تدخل بلاده في أزمة العراق، موضحة أنه يميل نحو إرسال قوات أمريكية خاصة.
وأكد مسئولو البيت الأبيض، أن هناك العديد من الخيارات مازالت على الطاولة دون اتخاذ أي قرار، لكن حتى الآن من المستبعد استخدام الضربات الجوية ضد قوات "داعش" التي تستلهم نهج تنظيم القاعدة التي سيطرت على مساحات واسعة من الأراضي في شمال وغرب العراق.
ووفقًا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أعرب العديد عن افتقار القادة العسكريين الأمريكيين للذكاء الكافي لتحديد أهداف واضحة.
وقال مسئول كبير لشبكة "فوكس نيوز"، إن الرئيس يميل نحو إرسال ما يقرب من 100 من القوات الخاصة للعراق، ومثل هذه الوحدات من المفترض أن يتم إرسالها للمساعدة في تدريب الجيش العراقي وتعزيز الاستخبارات المتاحة للعراقيين.
ورأت الشبكة، أن اوباما استخدم لقاءه مع كبار زعماء الكونجرس بعد ظهر أمس الأربعاء لـ"جس النبض" حول هذه الخيارات، مع الاعتراف بأن زملاءه الديمقراطيين قد يكون أكثر صرامة.
وعلى نطاق أوسع، فإن إدارة أوباما تضغط على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لاتخاذ خطوات لجعل حكومته التي يهيمن عليها الشيعة أكثر شمولاً، وقال أوباما الأسبوع الماضي إن أي عمليات عسكرية أمريكية في العراق لن تكون ناجحة إلا إذا كانت مصحوبة بتغييرات سياسية من قبل الحكومة في بغداد.