النهار
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 08:20 صـ 22 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البعثة الدبلوماسية السعودية لدى مصر تقيم حفل استقبال رسمي بمناسبة اليوم الوطني الـ94 الخميس ٢٦ سبتمبر ..ندوة ”١٥٠ عاما على مجلة روضة المدارس.. لماذا اختفت الصحافة المدرسية؟” بيان عاجل لتوضيح حقيقة تلوث مياه الشرب بالمنوفية شاهد.. تفاصيل ندوات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما ورش في التأليف المسرحي والتمثيل ضمن فعاليات الدورة الـ 7 لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بزشكيان يدعو المجتمع الدولي الى عدم السماح بأن تصبح لبنان غزة أخرى في دورته السابعة..مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يعلن أسماء لجنة مسابقة التأليف المسرحي الإعدام شنقا لعاطل والمؤبد لمزارع لقتلهم شخص بشبرا الخيمه رئيس جامعة الزقازيق يشارك باحتفالية ”اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية” وزير الاتصالات التعاون بين مصر والصين امتد ليشمل إنشاء مصانع لكابلات الألياف الضوئية والهواتف المحمولة أبرزهم من مصر وتونس والأردن والسودان وكندا.. مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكشف عن عروضه المسرحية بدء الدراسة هذا العام ببرنامجي نظم معلومات الأعمال BIS وبرنامج المؤسسات والأسواق المالية FMI بتجارة المنوفية

أهم الأخبار

4 دول استبعدتها الرئاسة المصرية من حفل فوز ”السيسي”

قامت الرئاسة المصرية بتوجيه دعوة إلى 22 دولة لحضور حفل تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسا للجمهورية، والمقرر إقامته الأحد المقبل، وتم استبعاد 4 دول من توجيه الدعوة لحضور الاحتفال. 

وقالت مصادر  أن من بين الدول التي تم دعوتها ووافقت على الحضور، هي السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين، الأردن، فلسطين، إيران، روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية. 

كما اهتمت الرئاسة المصرية بالتأكيد على علاقتها الحسنة مع الدول الأفريقية وخاصة دول "حوض النيل"، بعد المشكلة التي حدثت بين أثيوبيا ومصر لرغبة الأولى في بناء سد يؤثر على حصة مصر والسودان من مياه النيل. 

وبالفعل وافقت أثيوبيا، أوغندا، السودان، جنوب السودان ونيجيريا على الحضور بالإضافة إلى جنوب أفريقيا، حيث تسعى مصر من خلال دعوة جنوب أفريقيا إلى عودة مصر مجدداً إلى عضوية الاتحاد الأفريقي. 

وكانت لجنة من الخبراء الدوليين قد أصدروا تقريراً طلبوا في إجراء المزيد من الدراسات بشأن آلية بناء السد حتى يمكن تقدير الآثار المترتبة على بنائه وكيفية التعامل معها بما لا يضر بمصالح البلدين. 

وتم توجيه دعوة للرئيس الإيراني "حسن روحاني" لحضور الاحتفال، وليكون ثاني رئيس إيراني يزور مصر منذ انقطاع العلاقات بين الجانبين. 

واستبعدت الرئاسة المصرية دعوة "تركيا"، "قطر" و"تونس" من الدعوة لأن النظام المصري يعتبرهم من الدول التي تدعم جماعة الإخوان المسلمين بشكل عام والرئيس المعزول محمد مرسي بشكل خاص، حيث شهدت العلاقات المصرية مع الدول الثلاث معارك دبلوماسية مؤخراً. 

وتم استبعاد "إسرائيل" بالطبع من الدعوة، وذلك للتحفظ الشعبي المصري تجاه إسرائيل التي خاضت عدة حروب ضد مصر قبل أن تنتهي باتفاقية السلام عام 1979. 

يأتي استبعاد "إسرائيل" مفاجأة للإسرائيليين شخصياً، خاصة أن بعض المسئولين داخل تل أبيت قد صرحوا مسبقاً أن العلاقات بين مصر وإسرائيل ستتحسن مستقبلاً. 

وتقوم وزارة الخارجية المصرية حالياً بحصر المدعوين إلى الاحتفال قبل إرسال القائمة النهائية إلى رئاسة الجمهورية لإصدار بيان رسمي بأسماء المدعوين. 

واحتفل المصريون أمس الثلاثاء بفوز "السيسي" برئاسة الجمهورية حيث عمت الفرحة على الميادين الكبيرة في القاهرة، كما انتشرت أغنيتي "تسلم الأيادي" و"بشرة خير" في الشوارع المصرية.