النهار
السبت 6 يوليو 2024 07:36 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
القاعة اتدمرت.. حفل تخرج يتحول لـ”خناقة” بسوهاج محافظ القليوبية يستقبل مدير الأمن لتقديم التهنئة بمناسبة توليه منصبه الجديد مصرع وإصابة 20 عامل في انقلاب سيارة بوصلة ابو سلطان معهد بحوث الإلكترونيات يُطلق النداء الأول: ”ابدأ مشروعك الخاص لتأسيس شركتك” النقل الدولي.. 14.56 مليار دولار حجم سوق الشحن والخدمات اللوجستية فى مصر محافظ القاهرة يرسل برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة العام الهجري الجديد محافظ البحيرة تناقش آليات العمل خلال المرحلة القادمة مع رؤساء الوحدات المحلية محافظ القاهرة يزور أعمال التطوير والإنشاءات فى قرية الفواخير بمصر القديمة لتهنئته بمهام منصبه الجديد.. الأشموني يستقبل المحافظ السابق بمكتبه بالديوان العام مالك شركة تويتر ماسك: الولايات المتحدة لم يكن لها رئيسا لفترة طويلة! بعد نجاح فيلم السرب .. عمر عبدالحليم يستعد لتنفيذ فيلم ”الغواصة” كين يقود تشكيل إنجلترا أمام سويسرا في ربع نهائي يورو 2024

صحافة عالمية

الأسوشيتدبرس: انتصار المشير الساحق لم يكن موضع شك أبدًا

قالت وكالة الأسوشيتدبرس إنه وفقًا لمؤشرات الفرز الأولية، فإن وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسى يبدو أنه استطاع تحقيق انتصار ساحق على منافسه الوحيد، بعد تمديد فترة التصويت ليوم ثالث فى محاولة لمنع حدوث إحراج بشأن ضعف الإقبال.

وأشار تقرير الوكالة الأمريكية، الصادر خلال الساعات الأولى للفرز، الأربعاء، إلى أن فوز المشير لم يكن محور شك قط، لكنه كان يأمل فى حضور جماهيرى قوى، إذ أنه وفقا للمؤشرات العامة فإن نسبة التصويت تقدر بـ 44% من الكتلة الانتخابية، وهو أقل من معدل المشاركة فى الانتخابات الرئاسية 2012 التى بلغت 52%، ذلك على الرغم من حث السيسى للمواطنين على المشاركة معربًا عن آماله ألا تقل النسبة عن 80%.

ويرى المنتقدون إن قلة الحماس بين المواطنين للتصويت هذه المرة، يرجع جزئيًا إلى اللامبالاة بين مؤيدى السيسى، الذين كانوا يعلمون أن فوزه أمر مفروغ منه. 

وتضيف الوكالة إن القرار المفاجئ للجنة العليا للانتخابات بمد التصويت ليوم ثالث، أثار شكاوى بأن السلطات تعمل لصالح السيسى، وقالت منظمة "الديمقراطية الدولية"، الأمريكية التى شاركت فى المراقبة على الانتخابات، إن تمديد التصويت أثار أكثر من تساؤل بشأن استقلالية اللجنة العليا وحياد الحكومة ونزاهة العملية الانتخابية فى مصر.

ورغم استمرار وجود مراقبى الاتحاد الأوروبى، فإن المنظمة الأمريكية قالت إن فريق مراقبيها، فى المحافظات خارج القاهرة، أنهى عمله كما كان مقررًا مساء الثلاثاء، لذا فإنه لم يكن متواجدًا خلال اليوم الثالث، كما غادرت فرق أخرى من المراقبة الدولية بعد انتهاء اليوم الثانى.